مدرسة تلا الثانوية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (6) مستوى رفيع لغة عربية (هذا هو عصرنا) للدكتور: زكي نجيب محمود

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د. سعيد عمارة




عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

(6) مستوى رفيع لغة عربية (هذا هو عصرنا) للدكتور: زكي نجيب محمود Empty
مُساهمةموضوع: (6) مستوى رفيع لغة عربية (هذا هو عصرنا) للدكتور: زكي نجيب محمود   (6) مستوى رفيع لغة عربية (هذا هو عصرنا) للدكتور: زكي نجيب محمود Emptyالإثنين فبراير 23, 2009 12:56 pm


(الكاتب): ولد عام 1905 بدمياط , نشأ وتربى فى السودان تخرج فى كلية الآداب عام 1930 , نال درجة الدكتوراة من لندن تدرج فى المناصب حتى صار أستاذا للفلسفة , عمل رئيسا لتحرير مجلة (الفكر المعاصر) توفى عام 1993 م
(الهدف من الموضوع) لأن الوطن العربى يواجه تحديات كبيرة وكثيرة فلابد من وجود وعىّ جديد، حتى يستطيع أن يبقى ويتقدم .
س1: ما المقصود بالعصر لدى الكاتب ؟
ج : ليس معناه الانتقال عددا من السنين بين عصر وعصر أو امتداده بين العصور كبرا وصغرا
إنما العصر هو أن تسود فكرة أساسية الحياة وتصبح محورا تدور حوله مسالك ومناشط الناس , وعندما لم تعد تلك الفكرة كافية تسود فكرة جديدة وتصبح محورا للحياة فيعيش الناس عصرا جديدا .
س2 : ما معنى قول الكاتب : " إنما العصر المعين هو فكرة أساسية تسود الوجود " ؟
ج : معناه أن العصر لا يقاس بالزمن بل بالفكرة الجديدة التى تسود العصر وتسيطر عليه .
س3 : كيف يتخلف الناس عن مسايرة عصرهم ؟ وما نتيجة ذلك ؟
ج : إذا تمسكوا بفكرة قديمة فى حين أن بقية الناس تسودهم فكرة جديدة قد أصبحت محورا لحياتهم ونتيجة ذلك يصبح الناس كالغرباء عن عصرهم ينظر إليهم غيرهم بدهشة واستغراب حتى يمكن أن يصفوهم بالجنون .
س4 : كيف يستطيع المتخلف عن عصره أن يواجه التحديات المعاصرة ؟
ج : يستطيع ذلك بمسايرة الفكر الجديد الذى ساد وإلا فإنه يعجز عن مواجهة التحديات المعاصرة مثل أهل الكهف الذين فضلوا العودة إلى كهفهم أى فضلوا الموت بعيدا عن الحياة لأنهم لم يتأقلموا مع العصر الجديد .
س5 : ما مقومات الفكرة الجديدة ؟
ج : 1- أن تكون غزيرة بحيث تنبثق عنها أفكار جديدة فرعية . 2- تفى بحاجات الناس ومتطلباتهم .
س6 : اضرب مثلا لفكرة جديدة بعد فكرة قديمة .
ج : الفكرة التى امتدت بالغرب من عصوره الوسطى إلى الآن وهى أربعة قرون , حيث سادت فكرة جديدة ميزتها هى أن يضيف الناس إلى قراءة الكتب الموروثة عن أسلافهم (ولا يحلوا جديدا محلها) قراءة ظواهر
الطبيعة حتى تتيح لهم تسخيرها لخدمتهم والتحرر من قيودها ونتج عن ذلك أن ساد الإنسان بمعرفة قوانين الكهرباء والضوء والصوت .
س7 : كيف قسم الكاتب العصر الجديد ؟
ج : يقسم إلى قرون أربعة ضمتها فكرة واحدة هى فكرة قراءة الطبيعة قراءة مباشرة وهذا العصر يمكن أن يتفرع إلى عصور كل منها ما يقرب من قرن له خصائصه المميزة حيث يصلح أن يكون عصرا قائما بذاته , تقدم فيه الغرب الأمريكى والأوروبى واليابان أما بقية الدول فقد استمرت تأخذ ولا تعطى .
س8 : ما الفكرة التى سادت فى ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين ؟
ج : فى ملتقى القرنين التاسع عشر والعشرين نجد تطورا كبيرا فبعد انشغال العلماء بالقراءة داخل الجدران فى كتب السابقين خرجوا لقراءة الطبيعة قراءة مباشرة وجابوا الأرض والبحر والجو والأفلاك ليكشفوا المستورلذلك
أأصبح القرن العشرين عصرا مستقلا بذاته.
س9 : لماذا لم يعد قانون الجاذبية لنيوتون مقبولا فى القرن العشرين ؟
ج : لتغير الاتجاه نحو قراءة الطبيعة واختلاف أبجديتها فبعد أن كان قانون الجاذبية عند نيوتون يقوم على ( ان كل شىء يبقى على حاله من الحركة أو السكون حتى يأتيه عامل خارجى فيغيره ) أصبحت الفكرة الجديدة فى القرن العشرين تقوم على أساس هو العامل الداخلى فى الشىء المتغير بالإضافة للعامل الخارجى مثل حركة الكترونات الذرة التى تقفز من مدار لآخر داخل الذرة دون التقيد بقانون الجاذبية التى محورها أن الزمان والمكان كل منهما مطلق وقوانين الحركة حتمية الحدوث .
س10 :كيف تغيرت النظرة العلمية بظهور نظرية النسبية لأينشتين؟
ج:جاءعصر النسبية وأصبح الكون يُقرأ على أساس نظرية النسبية التى أقرت أن حقائق الكون ليست مطلقة بل مذبذبة ولذلك فمقاييس الأطوال والأحجام والسرعات تتغير قليلا فى كل مرة لذلك يجب أخذ المتوسط بعد قياسها عدة مرات على مقاييس تزداد دقة بتقدم العلم0
س11:مامعنى قول الكاتب"أن تغيرالنظرة العلمية يسبق تغير الحياة العلمية"؟
ج : يعنى أن الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة أولا ثم تسود تلك الرؤية بين الناس أو أن علم العلماء يسبق التطبيق بفترة ففى القرن الماضى أخذ الفكر العلمى يتراكم ليؤكد الرؤية الجديدة التى تقول : إن تغير الأشياء مرهون بدافع من داخلها وليست حسب العوامل الخارجية فقط ثم فى أواخر القرن الماضى جاءت ذروة هذا التراكم متمثلة فى نظرية النسبية .
س12: ما معنى قول الكاتب "العصر الحديث عصر قراءة الطبيعة مباشرة"؟
ج :معناه أن علماء العصر الحديث انطلقوا إلى الكون يخضعونه لسيطرتهم بعد أن كانوا يمكثون داخل الجدران يعكفون على قراء كتب السابقين .
س13: حياة الكائن الحى من داخله تملى على البيئة شروطها,,وضح ذلك .
ج : أجمع الفلاسفة والمفكرون والأدباء فى العشرات الأولى من القرن الماضى مثل ( هيجل – شوبنهاور- نيتشه) أن أأولوية الحياة فى إرادتها قبل ظروفها وأن ارتكاز تطور الحياة على العوامل الداخلية والخارجية أيضا وانعكس ذلك على مفكرين آخرين من أمثال (ماركس- فرويد) ولم يشذ عنهم سوى داروين صاحب نظرية التطورالتى ثبت بطلانها فقال : إن التطور نتيجة للعوامل الخارجية أى تتأثر بالبيئة فقط دون إرادة من الكائن الحىّ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abdallah.el7ag




عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 17/03/2009

(6) مستوى رفيع لغة عربية (هذا هو عصرنا) للدكتور: زكي نجيب محمود Empty
مُساهمةموضوع: رد: (6) مستوى رفيع لغة عربية (هذا هو عصرنا) للدكتور: زكي نجيب محمود   (6) مستوى رفيع لغة عربية (هذا هو عصرنا) للدكتور: زكي نجيب محمود Emptyالجمعة مارس 20, 2009 2:51 pm

جزاكم الله خيرا وجعله الله فى ميزان حسناتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(6) مستوى رفيع لغة عربية (هذا هو عصرنا) للدكتور: زكي نجيب محمود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (8) مستوى رفيع لغة عربية (اللغة العربية بين اللغات العالمية المعاصرة) د. محمود فهمي حجازي!!!
» مستوى رفيع لغة عربية (5) الشعوب والحضارات لأبي حيان التوحيدي!!!!!!!!!!!
» (7) (مستوى رفيع) لغة عربية: مستويات العربية المعاصرة في مصر: د. السعيد محمد بدوي !!!!!!
» مستوى رفيع (4) الطب والنهضة الأوربية لـ محمود كامل حسين !!!!!!!!
» (9) مستوى رفيع ألفاظ معاصرة ... د. شوقي ضيف !!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: الركن التعليمي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: