التعريف بالكاتب:
د. السعيد محمد بدوي :
أستاذ علم اللغة بالجامعة الأمريكية درس في الأزهر ودار العلوم وبريطانيا وله
دراسات في اللهجات العربية ومستويات اللغة له إسهامات في معجم (أسماء العرب) وغيره .
س1:- ما أهم الأفكار الشائعة التي تحدث عنها الكاتب ؟
ما أهم المحاور التي يقوم عليها التركيب اللغوي للمجتمع المصري؟
التركيب اللغوي للمجتمع المصري يقوم علي محورين:
· الفصحى في أقصي اليمين والعامية في أقصي اليسار دون أن يكون بينهما لقاء مشروع أو غير مشروع.
· صحة مطلقة في ناحية وخطأ مطلق في الأخرى أبيض وأسود ولا شيء بينهما يكسر حد الانتقال.
س2:- ما رأي توفيق الحكيم في إمكانية وجود صلة بين المحورين ؟
يري توفيق الحكيم أن هناك نمطا متوسطا يجمع بين المحورين سماه باللغة الثالثة كما قال في مسرحيته "الصفقة" لابد لي من تجربة ثالثة لإيجاد لغة صحيحة لا تجافي قواعد الفصحى وهي نفس الوقت مما يمكن الأشخاص ولا ينافي طبائعهم ولا جو حياتهم ويري البعض في هذه الحالات القليلة إنما هي دعوة أو محاولة لإيجاد شيء ليس موجوداً أصلاً 0
س3:- هل يمكن الفصل بين ألوان النشاط اللغوي ؟
لا يمكن الفصل بين ألوان النشاط اللغوي وذلك لأن الأصول اللغوية العلمية التي نؤمن بها وندرسها تقوم علي أساس هام هو استحالة الفصل بين ألوان النشاط اللغوي داخل المجتمع الواحد سواء علي الامتداد الرأسي أو الامتداد الأفقي للغة.
س4:- ما المقصود بالامتداد الرأسي والامتداد الأفقي للغة ؟
· أولا الامتداد الأفقي: إن النشاط اللغوي يمتد أفقياً داخل المجتمع ويتنوع ويسمي باللهجات الجغرافية مثل لهجة الشرقية ودمياط وغيرها، وهي تتدرج جنباً إلي جنب متداخلة من أول نقطة علي الحدود الجغرافية للمنطقة موضوع الدراسة إلي أقصي نقطة.
· ثانياً الامتداد الرأسي: يسمي باللهجات الطبقية مثل لهجة العوام والمتعلمين وهي تتراكب بعضها فوق بعض من أدني مستوي طبقي يمثله العوام إلي أعلي مستوي طيقي يمثله صفوة المثقفين مارين بمستويات الأنصاف وأنصاف المتعلمين.
س5:- هل يمكن أن نضع خطاً محدداً يفصل بين لهجة أو لون من الخطاب ولون أخر ؟
لا يمكن علميا إن نضع خطاً محدداً يعين الحدود المادية التي تفصل بين لهجة أو لون من الخطاب، فمثلاً الخط العرضي الذي يقسم كوبري إمبابة إلي قسمين متساوين عندما ننتقل من أحد طرفي الكوبري إلي طرفه الأخر لن يجد الناس يتكلمون لهجة البحاروة في جانب ولهجة الصعايدة في الجانب الأخر ولكن إذا ركب القطار من القاهرة إلي أسيوط سيرون الفارق الواضح في اللهجة بين القاهرة وأسيوط فلا يوجد حدين بين اللهجتين علي الرغم من وجود الخط الإداري.
س6:- هل هناك حد واقعي يقسم الناس إلي قسمين مثقف وغير مثقف ؟
كما أنه لا يوجد خط واقعي يفصل بين لهجتي الصعيد والوجه البحري علي الرغم من وجود الخط الإداري، فليس هناك حد واقعي أو قاعدة تقسم الناس إلي مثقف وغير مثقف فالناس يتدرجون في صفة الثقافة صعوداً وهبوطاً حسب الاتجاه فكل إنسان فيه قدر من الثقافة وفي نفس الوقت قدر من عدم الثقافة ولكم من الممكن أن نأخذ نقطة في أعلي السلم الثقافي وأخري في أسفله فنقول إن هذه درجة المثقفين وتلك درجة غيرهم 0
س7: ما السبب الحقيقي في إننا جميعاً نستطيع التفاهم مثقفين وغير مثقفين صعايدة و بحاروة ؟
السبب في ذلك هو التدرج اللغوي الذي لا يكاد يحس..
س8:- ما مستويات اللغة في مصر المعاصرة ؟
1. فصحي التراث: فصحي تقليدية غير متأثرة بشيء نسبياً0
2. فصحي العصر : فصحي متأثرة بالحضارة المعاصرة علي الخصوص
3. عامية المثقفين : عامية متأثرة بالفصحى وبالحضارة المعاصرة معاً
4. عامية المتنورين : عامية متأثرة بالحضارة المعاصرة.
5. عامية الأمين: عامية غير متأثرة بشيء نسبياً لا بالفصحي ولا بالحضارة المعاصرة.
س9:- ما الذي ركزعليه الكاتب في تعريفه لكل واحد من المستويات الخمسة؟
ركز في تعريفه لكل مستوي علي الجانب المنطوق وخاصة ما يستخدم في برامج الإذاعة المصرية المختلفة نظراً لوضوح الخصائص الصوتية
س10:- كيف عرف فصحي التراث ؟
هي الآن وقفاً علي رجال الدين من علماء الأزهر واستخداماتها المنطوقة تنحصر في البرامج الدينية مثل برنامج رأي الدين الذي يشرف عليه أحد علماء الأزهر الذي يقرأ فيه أسئلة المستمعين ويرد عليه الضيف بالفصحى المتأثرة بقواعد القراءات القرآنية0
س11:- ما مجال فصحي العصر ؟
مجالها أوسع من المجال السابق فتبدو في كل الموضوعات التي تتصل بحياتنا المعاصرة وتستخدم فيها الفصحى مثل نشرات الأخبار والتعليق السياسي والأحاديث العلمية المعدة مسبقاً والتي يقرؤها أصحابها من ورقة مكتوبة ويحتوي هذا المستوي علي أنماط مختلفة علمية وسياسية وأدبية واجتماعية تستخدم عادة في الأمور التجريدية وفي المناقشات بين المثقفين في الموضوعات الحضارية
س12:- ما مجال عامية المثقفين ؟
مثل مسائل العلم والسياسة والفن والمشاكل الاجتماعية ويمثلها في الإذاعة برامج الرأي والمناقشات والحوار مثل أحاديث صفية المهندس في برنامج ركن المرأة الذي يتحدث عن العادات والتقاليد المتصلة بحياة ربة البيت المصرية والبرنامج التليفزيوني الذي يناقش فيه مؤلفو المسرح مع بعض النقاد حول مسرحية من المسرحيات وأنتشر هذا المستوي في كل ميادين الثقافة حتى أصبحت عامية المثقفين بمفرداتها وتعبيراتها ومرونتها مستودع الحضارة المصرية الحديثة وامتدت هذه اللغة إلي برنامج كان يتوقع انه سيكون من أكثر البرامج إخلاصا للفصحى وهو برنامج مع النقاد في إذاعات البرنامج الثاني وكذلك إلي مدرجات الجامعة.
س13: أين تستخدم عامية المتنورين ؟
هي التي يستخدمها غير الأميين في حياتهم اليومية من بيع وشراء ورواية أخبار، والحديث بين الأهل عن المشاهدات اليومية، والانطباعات عن الأصدقاء والجيران والطعام، وهذا المستوي يستخدم في البرامج الخفيفة في الإذاعة وخاصة مع السيدات..
س14:- أين تستخدم عامية الأميين ؟
يدل المصطلح علي أمية أصحابه ولا توجد برامج إذاعية تتخذ منه لغة، ولكن يسمع في البرامج التي تقوم علي الاتصال بالجمهور خارج الاستوديوهات، مثل برنامج علي الناصية ولولا أعداد الحوار لكان من الممكن الحصول علي مادة لغوية طيبة من هذا النوع، ويحظي هذا المستوي بنصيب كبير من البرامج التمثيلية والمسرحيات وخاصة الفكاهية؛ فهو لغة أولاد البلد التي يستخدمها بعض الكتاب مبالغين فيها وقال عنها الحكيم: ( المبالغة في تصيد الهابط من الألفاظ بغرض إضحاك الناس أو بحجة تصوير واقعنا .