هذا وفق نموذج الإجابة الرسمي للغة العربية
مع العلم أن كثيرين لا يتقيدون به وإنما العمل يكون لصالح الطالب ، فلا داعي للقلق
1- سهل ( نصف درجة )2- كثرة الشهداء (نصف) 3- جميع ( نصف)
ب-خدم دينه بنشر الإسلام في أقصى البلاد - كما خدم دنياه بتوسيع ملكه جتى يكون ملكا علي بلاد عظيمة والدليل : كثرة الفتوحات واتساع الملك في بلاد لم يدخلها الإسلام (ص4) ( درجتان )
ج- بعثهن إلي الري حين تفرق عنه عسكره وأيقن بالهزيمة ليلحقن بجلال الدين في غزنة وبعث معهن أمواله وذخائره التي لم يسمع بمثلها أحد ( درجة)
وأنا أرى أن خوارزم شاه أخطأ في هذا التصرف وكان يجب أن يبقى علي أهله معه فإما النجاة للجميع وأما هلاك الجميع
( يجوز للطالب أن يذكر رأيا مخالفا ويعلل لرأيه وتقبل إجابته مادام يتفق مع المعنى المقصود)( درجة ونصف)
السؤال الثاني :
بره(نصف) جبن (نصف) (انهزم ) (نصف)
ب- اتجه بيبرس مع جماعته للناصر في دمشق (1) لعله يجد عنده من العزم علي غزو مصر وانتزاعها (1)
ج) الشرط ألا يأوي الملك الناصر أحدا من المماليك البحرية لذا فقد غادروا دمشق ولحقوا بالملك المغيث في الكرك .(1)
د) ترك بيبرس المغيث بعد هزيمته من قطرز بالصالحية لأنه وجد جفوة من الملك المغيث الذي اعتقد أن بيبرس غدر به وبعسكره عندما حرضه علي غزو مصر فرجع من هزيمته إلي الملك الناصر لعله يجد عنده الرغبة في غزو مصر بعد قتل ملكها (درجة ونصف )
- حمق 2- تأن 3- حكماء ( لكل كلمة نصف)
ب- للكلمة دور هام في حياة قائلها لأنها تحكم عليه أكثر مما يحكم عليها وهي حين تكون محكومة معقولة فإنها تجيء لتوضح حقا أو تدفع باطلا أو تنشر حكمة أو تذكر نعمة وأما حين تكون هوجاء طائشة فإنها قد تكشف عن جهل أو تسبب ضررا أو تذيع سرا أو تتلف نفسا (1)
والديل علي ذلك قول رسول الله : حين توجه بالنصح لمعاذ ( يا معاذ ) أنت سالم ما سكت فإذا تكلمت فعليك أو لك ) وقول حكماء اعرب إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكنونات السرائر( يقبل أي دليل آخر (1)
ج) قول الإما علي : بكثرة الصمت تكون الهيبة وقول سقراط تكلم حتى أراك (1)
وأنا أرى أن القول صحيح لأن الإنسان لابد أن يتكلم في بعض المواضع التي يجب الكلام فيها لإثبات الحق أو دفع الباطل
وكذلك إذا كانت عنده رغبة في الكلام يجب أن يصمت حتى لا يقع في أي خطأ ( درجة ونصف) 1- متتابعة 2- التقليد 3- شتيت ( لكل كلمة نصف)
ب- فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر حي في كل عهد تحويه كتب الثقافة العربية وتحتفي به وإن جحده نقاد الأدب ومؤرخوه (1)
ومن أمثلة ذلك : أن العرب قالوا من غابر الدهر ( قال الراوي ) ( يحكى أن) ( كان ياما كان ) (1)
ج- لأنها عندهم ليست نصوصا موثوق في دلالتها علي ذلك اللعصر إذ دونت فيما بعد علي أنهم حين يؤرخون أدب العصور التالية التي فيها التدوين يفضلون كذلك هذا اللون من الأدب القصصي (1)
والدليل أن اصول الأمثال التي بين أيدينا تحمل فيما تحمل صورة النثر في العصور المتقدمة فلقد عني العرب بتدوين هذه الأصول والحكايات في صدر الإسلام
وبين أيدينا اليوم من الكتب التي أفردت لأصول الإسلام طائفة صالحة منها ( مجمع الأمثال ) للميداني وجمهرة الأمثال ( للعسكري ) درجة ونصف)
السؤال السادس الأدب
أ) فنون النثر في العصر العباسي الأول :
ب) 1- النثر العلمي 2- النثر الفلسفي 3- النثر التاريخي 4- النثر الفني
_يذكر الطالب واحدا فقط من ههذ الفنون ) ( نصف درجة )
المثال قول ابن السماك ( يا امير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له , وأعلم انك واقف غدا بين يدي الله ربك ثم مصروف إلي احدى منزلتين لا ثالث لهما : جنة أو نار ( نصف درجة )
( يقبل أي مثال يأتي به الطالب )
2) السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة : تيسير القوالب اللغوية وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة
ب) منهج ابن بسام :
- رتب تراجمه علي حسب مكانة المترجم كما ارتآها
- يبدأ بترجمة العلم المراد فقي نثر مسجوع ثم يذكر مؤلفاته ويمدح مواهبه الأدبية ويورد مقتطفات من شعره ونثره
- أورد فهرس مفصلا في أول الكتاب عن اقسامه الأربعة
- عرض لنشأة الموشحات الأندلسية (درجة)
2) المكانة الأدبية لكتاب الذخيرة :
يعد مصدرا أندلسيا ضخما ويعرض جانبا من الحياة الأندلسية الأدبية ويتضمن الكثير من تراجم الشعراء والكتاب الأندلسيين وما يتصل بهم من اخبار وأحداث ووقائع وكما يتضمن الكثير من الأراء النقدية لصاحبه في النثر والشعر ( درجة)
السؤال السابع البلاغة
أ) الشاعر حزين لما يحدث في القدس من قتل أطفال وسفك دماء وجعل كل شيء حزين حتى الحجارة في الشوارع ومآذن الجوامع
تكرار ( جزينة ) يؤكد انتشار الحزن في كل مكان
ب) الأسلوب الإنشائي ( يا قدس – يا منارة الشرائع _ ياطفلة ) ( درجة)
نوعه نداء ( نصف)
قيمته : التمنى والاعتزاز أو الفخر والاعتزاز أو العطف والحنان ( نصف)
الثامن : النصوص
1- يحملهم علي الكذب والخبث والمكر والخديعة وفساد معاني الإنسانية التي لهم من حيث الاجتماع والتمدن ويصيرون عالة علي غيرهم ( درجة )
2- ألا يستبدا عليهم في التأديب فيجب أن تكون المعهاملة مرنة سهلة وليس ذلك في كل الحالات بل هناك حالات يجب الشدة فيها وذلك لمصلحة الأبناء كما يجب علي المعلم أن يكسب حب الطلاب وبالتالي تكون النتائج باهرة ( درجتان)
ب)1- الغلبة (درجة) 2- تمتاز افكار ابن خلدون بالعمق والاستقصاء والدقة والتحليل ( درجة)
ج) الصورة (انبساط الأيدي بالقهر ( درجة) كناية ( نصف) قيمتها الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل ( نصف)
أو ( فسدت معاني الإنسانية ) (درجة) استعارة مكنية ( نصف) وفيها تجسيم تدل علي الأثر السيء للقهر ( نصف)
د) أثبتت اللغة العربية أنها لغة أدب كما هي لغة علم أيضا تستطيع التعبير عن النظريات التربوية والنفسية وهذا النص أكبر دليل علي ذلك ( درجة)
التاسع : مناجاة من الغربة
أ) 1- منع عنها النوم 2- التحسر علي الماضي 3- أقاموا لكل نصف
ب) الشاعر في هذه البيات يعب رعن حزنه وألمه وتمنيه العودة لأهله ( درجة ونصف)
2- يخفي لواعجه والشوق يفضحه فقد تساوى لديه السر والعلن (نصف)
أو تحفظن عهودا لاأضيعها إن الكرام بحفظ العهد تمتحن ( نصف)
ج) تشكو فوق أيكتها( درجة) استعارة مكنية ( نصف) تعبر عن كثرة الحزن والألم ( نصف)
بات يهفو ارتياحا بيننا الغصن ( درجة)استعارة مكنية ( نصف) توحي بفرح الغصن وسعادته وألم الشاعر وحزنه ( نصف)
د) أشكو وتشكو بعد ( فبت) ملائمة لأن الشكوى تكثرلا في الليل حينما يخلو الإنسان إلي نفسه ولا يجد مؤنسا أو من يخفف عنه آلامه ( درجة)
السؤال العاشر مصر جنة الحسن
1- السواد والظلمة 2- الحيرة والقلق 3- فرحي لكل واحدة نصف
أ) الشاعر يتساءل إلي متى سيظل حزينا مضطربا لا يجد راحة في نهاره ولا نوما في ليله ( درجة ونصف)
2- كيف وقد اضحت من الحسن جنة زرابيها مبثوثة والنمارق ( نصف)
فلا تذكروها للنسيم لأنه لأمثالها من نفحة الروض سارق _( نصف)
ب) جفوني بالدموع قريحة( درجة) كناية ( نصف) وقيمتها الاتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل في ايجاز وتجسيم ( نصف)
ت) د) ذكر كلمة ( طائر ) بعد ( الأراكة) ملائم لأن الطيور بيوتها الشجر ومأواها الذي تلجأ إليه عند الليل ( درجة)
النحو
فجر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (1)
بناء : اسم أن منصوي وعلامة مصبه الفتحة الظاهرة (1)
الصالح : نعت مجرور وعلامة جره الكسرة (1)
العمل : اسم معطوف مجرور وعلامة دره الكسرة (1)
ب)
أسلوب الاختصاص : نحن المصريين نمثل الحضارة
إعراب المختص : المصريين : مفعول به منصوب (1)
2- أسلوب تعجب فما اروع أن تتعلم الأمة (أن تتعلم ) مصدر مؤول في محل نصب مفعول به (1)
3- مضارع مجزوم تنل (نصف)
4- أسلوب مدح (فنعم العمل طلب العلم : طلب : مبتدأ مؤخر مرفوع أو خبر لمبتأ محذوف (1)
5- مضارع واجب التوكيد لنطلبن ( نصف)
6- اسم لا شك – اسم لا مبني علي الفتح في محل نصب ( نصف)
7- اسم مفعول : المفعم – فعله أُفْعِم( نصف)
8- التحذير اياكم واليأس – اليأس : معطوف منصوب أو مفعول به لفعل محذوف تقديره احذر (1)
ج) لا ينال الحقوق غير المجدين - المجدين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء ( درجتان)
د) (مسعى) والجملة متروكة للطالب (1)
هـ) حريص : صيغة مبالغة معموله ( العربي) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة (1)
و) فسيسهل : وتقبل أية إجابة تؤدي المطلوب مع الالتزام بمواضع اقتران جواب الشرط بالفاء (1)