جمهورية مصر العربية وزارة التربية والتعليم لعام 2011م
اللغة العربية (2) المرحلة الثانية / دور أول الزمن 3 ساعات
أولا التعبير:
(أ) اكتب في الموضوع التالي : (إجباري)
" أثبت المصريون جميعا –مسلمون وأقباط- أنهم علموا الدنيا كيف تكون الثورات، وأن الانتصار كان على الظلم والفساد" اكتب فيما لا يزيد عن ثمانية أسطر ولا يقل عن ستة أسطر رسالة إلى الشباب تطلب منهم المحافظة على هذه الروح والوحدة الوطنية لبناء مصر الجديدة.
(ب) اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعين التاليين:
1- تهتم الأمم المتحدة باللغة العربية، وخصصت لها يوما لتضعها في مقدمة أهم اللغات العالمية، ولكننا نحن العرب نهملها.. " اكتب في هذا الموضوع موضحا أسباب إهمالنا للغة العربية وكيفية الارتقاء بها.
2- مشكلة المرور صداع مزمن في رأس كل مصري، لإعاقة حركة العمل والحياة في مصر" عبر برأيك عن هذا الموضوع، موضحا كيف نتغلب على هذه المشكلة؟
ثانيا القراءة:
المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام" لـ طه حسين
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
2- .. إذا فقد أصيب الشاب ووجد الوباء طريقه إلى الدار، عرفت أم الفتى بأي أبنائها تنزل النازلة، لقد كان الشيخ في تلك الليلة خليقا بالإعجاب حقا، وكان هادئا رزينا مروعا مع ذلك، ولكنه يملك نفسه وكان في صوته شيء يدل على أن قلبه مفطور، وعلى أنه مع ذلك جلد مستعد لاحتمال النازلة"
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة:
1- مرادف خليقا ( مهتما – خلوقا – متواضعا – جديرا)
2- مضاد كلمة (جلد) (ضعيف – جزع – متهاون – غضبان)
3- (ولكنه يملك نفسه ..) تعبير يوحي بـ: (القوة – العزة- السمو – التمكن)
(ب) 1- لماذا كان الشيخ في تلك الليلة خليقا بالإعجاب؟
2- ما الذي عرفته أم الفتى كما فهمت من الفقرة السابقة؟
(جـ) ومنذ ذلك اليوم تقرب الصبي كثيرا إلى ربه. ما دوافع الصبي لذلك؟ وعلام يدل؟
3- " .. وكانوا قد فتنوا بهذا الدرس حين سمعوه فلم يعودوا إلى غرفاتهم حتى اشتروا هذا الديوان، وأزمعوا أن يحضروا الدرس وأن يعنوا به وأن يحفظوا الديوان نفسه..."
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة:
1- معنى كلمة (فتنوا) ( وافقوا – رحبوا- أعجبوا – أهابوا)
2- مضاد كلمة (يعنوا) (يسخروا يفقدوا – يحقروا – يهملوا)
3- ( ... وأزمعوا أن يحضروا الدرس...) تعبير يوحي بـ (التصميم – التعجب – التخصيص – الترغيب)
(ب) تشير العبارة السابقة إلى درس وصاحبه . ما هذا الدرس؟ ومن الذي ألقاه؟ وما تأثير ذلك على السامعين؟
(جـ) كيف كان اتصال الصبي بالأدب؟ علل لما تقول. ؟
المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة"
(أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
4- من موضوع " العلم في الإسلام" :
" وأصبحت المشاورة قاعدة شرعية، ولذلك قال الحسن وسفيان بن عيينة : إنما أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بذلك ليقتدي به غيره في المشاورة وتصير سنة في أمته .."
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة:
1- مرادف كلمة (سنة) (فريضة – ضريبة – طريقة – طبيعة)
2- مضاد كلمة (المشاورة) (الحمق – الاستبداد – الظلم – الغلبة)
3- ( ليقتدي به غيره) علاقة هذا التعبير بما قبله : ( نتيجة – توضيح – تكرار – تعليل)
(ب) بم تفسر استشارة الرسول – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه وهو أكمل الناس عقلا؟ وما دلالة ذلك على مفهوم العلم في الإسلام؟
(جـ) لماذا اعتبر الفقهاء الصناعات فروض كفاية؟ وما واجب ولي الأمر تجاه تلك الصناعات؟
5- من موضوع " أسلوب وأسلوب" :
" وقالوا لنا : إن المعاني ملقاة في الطريق أما الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس... بل إن الألفاظ هي – على العكس – كثيرة ... وكم من كاتب استبدل بكلمة محددة لازمة كلمة عائمة مقلقة تافهة.."
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة:
1- معنى كلمة (ملقاة) : (مهملة – مختارة – مفقودة – مطروحة)
2- مضاد كلمة (مقلقة ) (مستقرة – ميسرة – مهتدية – مجمعة)
3- ( ... من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس..) تعبير يوحي بضرورة : (الترقب – الجري – التمهل – الإصرار)
(ب) للكاتب نظرة خاصة في قضية اللفظ والمعنى تختلف عن نظرة غيره ..وضح تلك النظر مسترشدا بما جاء في العبارة السابقة. وما رأيك في ذلك؟
(جـ) متى قل خوف الكاتب من التعقيد اللفظي؟ ولماذا؟ وما الذي ترتب على ذلك؟
6- تاريخ الأدب: أجب عما يأتي:
(أ) " تكون من مجموع المهاجرين الشعرا جماعتان أدبيتان" ما هما؟ ومن أبرز شعرائهما؟
(ب) " بعد الحرب العالمية الثانية بدا واضحا أن القصة القصيرة في مصر أخذت تتحول نحو اتجاه جديد" ما هذا الاتجاه ؟ وما سبب ظهوره؟
7- البلاغة : قال أحمد شوقي:
لقيت الذي لم يلق قلب من الهوى لك الله يا قلبي ! أأنت حديد ؟
ولم أخل من وجد عليك ورقة إذا حل غيد أو ترحل غيد
وروض كما شاء المحبون، ظله - لهم ولأسرار الغرام – مديد
تظللنا – والطير في جنباته – غصون قيام للنسيم سجود
(أ) هل تحققت الوحدة الفنية في الأبيات؟ علل لما تقول.
(ب) 1- ما مصادر الموسيقا في الأبيات؟ 2- " لك الله " – " الله لك " . أي التعبيرين أجمل ولماذا؟
رابعا – النصوص
أجب عن السؤال التالي ( إجاباري):
8- من مقال " أنت سيد قرارك" لـ صلاح منتصر:
" ... وأنت في حاجة إلبى أن تكره السيجارة أن تنظر إلى أصابعك إذا لم تغسلها من آثار النيكوتين وأن تتصور منظر رئتيك ، وأن تحاول أن تجري مائة متر فقط وتسأل نفسك: هل يمكن لشاب في سنك ألا يستطيع ذلك؟ .
(أ) من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها:
1- هات مرادف (تتصور) ، ومضاد ( يمكن ) في جملتين من إنشائك.
2- ( أن تجري مائة متر فقط) تعبير يقصد من ورائه الكاتب بالنسبة للمدخن: (التسهيل – التخويف- الترغيب – التنويع)
(ب) خط الكاتب لإقناع المخن بترك التدخين. وضح ذلك.
(جـ) 1- ما رأيك في تماشي هذا المقال مع الطابع الصحافي العام؟
2- " أن تستعيد شريط كل الذين عرفتهم" وضح الجمال في العبارة السابقة. وبين قيمته الفنية.
(د) ما نوع المقال من حيث الأسلوب؟ وماذا يحتاج من الكاتب ؟
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
9- من نص " الشاعر وصورة الكمال" لـ عبد الرحمن شكري:
لم يعشق الغيد ولكنه هام ببكر من بنات الخيال
صرة حسن صاغها لبه وحدها في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأى بارقا هاج له أطماعه في المحال
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير
1- مفرد كلمة (الغيد): (الغادة – الغدو – الأغيد – الغيداء)
2- جمع كلمة (حسن) : (حسان – حسناوات – محاسن – حسنات)
3- (بنات الخيال تعبير المقصود به (الفتيات الجميلات – الشعر الجميل – الشعور الصادق – الرسم البديع)
(ب) 1- خالف الشاعر طريقة الشعراء في الحب . وضح ذلك من خلال الأبيات.
(جـ) استخرج من البيت الثاني استعارة مكنية وبين أثرها في المعنى.
(د) فشل الشاعر في مسعاه خلف الأماني الخادعة فكانت في أمنيته نهايته. اكتب من النص ما يؤدي هذ1ا المعنى.
10- من نص " كم تشتكي" لإيليا أو ماضي:
النور يبني في السفوح وفي الذرا دورا مزخرفة وحينا يهدم
فكأنه الفنان يعرض عابثا آياته قدام من يتعلم
وكأنه لصفائه وسنائه بحر تعوم به الطيور الحوم
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير:
1- معنى كلمة (آياته) : ( لغته – أهدافه – منجزاته – آماله)
2- مفرد كلمة الحوم : (الحامي – الحائمة – الحمية – الحامية)
3- الجمع بين السفوح والذرا أفاد (التخصيص – الاستبعاد – التعليل – الشمول)
(ب) ما الذي يقنع به الشاعر الإنسان في الأبيات؟ ولماذا فضل الأسلوب الخبري فيها؟
(جـ) (النور يبني دورا .. وحينا يهدم ) وضح الخيال في التعبير السابق وبين قيمته الفنية.
(د) السعادة مهمة جدا للإنسان) . اكتب من النص بيتين يعبران عن هذا المعنى.
خامسا - النحو
11- اقرأ الفقرة التالية بعناية .. ثم أجب :
" من نتئاج الحضارة الحديثة وآثار التعليم الشامل الموحد ظهور ما يسمونه ( الرأي العام) إنه يوجد كلما وجدت التربة الصالحة لظهوره، وهذه التربة الصالحة هي الأمة الموحدة في جنسها وعقائدها وآمالها، فكل كائن مستقل يخلق وينمو إلى أن يصبح قوة ناضجة محركة تؤثر في الدولة والمجتمع ويحسب لها الحكام والمحكومون ألف حساب"
(أ) أعرب ما تحته خط
(ب) استخرج من الفقرة السابقة ما يلي:
1- ممنوعا من الصرف واذكر سبب المنع.
2- خبرا جملة وبين نوعها .
3- نعتا جملة وبين موقعها من الإعراب.
4- ضميرا في محل نصب، وآخر في محل رفع.
(جـ) " أنت الأعلى شأنا " اجعل الخطاب للمثنى بنوعيه وغير ما يلزم.
(د) " تعفو عمن أساء" - " تنال مرضاة الله" . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة ، وغير ما يلزم.
(هـ) إن الساعين لحل مشكلات الشباب موفقون في سعيهم" ضع " عسى" بدلا من " إن" وغير ما يلزم.
(و) في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( مستقل)؟