مدرسة تلا الثانوية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث ث 2010

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث ث 2010 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث ث 2010   نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث ث 2010 Emptyالجمعة يونيو 18, 2010 3:31 pm

إجابة امتحان اللغة العربية المرحلة الثانية ـ الدور الأول 2010

أولا : إجــــابة القـــراءة

المجموعة الأولى : من كتاب ( الأيام ) لطه حسين :
السؤال الأول رقم ( 2 ) : ( من الفصل الثاني في الجزء الأول )
أ ــ 1 ـ معنى ( يخالطه ) : يمازجه .
2 ـ مضـــاد ( تزدرد ) : تلفظ .
3 ـ ( كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تحصى ) هذا التعبير يدل على : الكثرة .
ب ــ نعم .. اختلفت صورة القناة في مخيلة طفولة الكاتب عن صورتها الحقيقية ، حيث كانت فى ذهنه عالما
مستقلا عن العالم الذي يعيشه ، تعمرها كائنات غريبة منها التماسيح التي تبتلع الناس ، ومنها المسحورون
الذين سحرهم الجن في خيـال أهـل الريف يعيشون تحت الماء بياض النهـار وسـواد الليل حتى إذا أشرقت
الشمس أوغربت طفوا يتنمسون الـهواء ، وهم حين يطفون خطر على الأطفال وفتنة للرجال والنساء ، ومنها
هـذه الأسماك الطـوال العراض التي لا تكاد تظفـر بطفـل حتى تبتلعه ، وقد يجد فيها بعضهم ( خاتم الملك )
عندما يديره في أصبعه يحقق له خادماه من الجن ما يتمناه .
لكن حقيقة هذه القناة التي لم يكن بينها وبينه إلا خطوات أن هذا العرض ضئيل بحيث يستطيع الشاب
النشيط أن يثب من إحدى الحافتين فيبلغ الأخرى ، وأن الرجل يستطيع أن يعبر هذه القناة ممتلئة دون أن يبلغ
الماء إبطيه ، وأن الحياة تتصل من وراء هذه القناة على نحو ما هي دونها ، وأن الماء ينقطع من حين إلى حين
عن هذه القناة فإذا هي حفرة مستطيلة يعبث فيها الصبيان ويبحثون في أرضها الرخوة عما تخلف من صغير
السمك فمات لانقطاع الماء عنه .
جـ ــ وصف الكاتب ذاكرة الإنسان بأنها ( غريبة ) ، ودليلي على ذلك قول الكاتب : إن هذه الذاكرة حين
تحاول استعراض حوادث الطفولة فهي تتمثل بعض هذه الحوادث واضحا جليا كأن لم يمض بينها وبينه من
الوقت شئ ، ثم يمحى منها بعضها الآخر كأن لم يكن بينها وبينه عهد .

السؤال الثاني رقم ( 3 ) : ( من الفصل السابع في الجزء الثالث )
أ ــ 1 ـ معنى ( جديـر ) : مستحق .
2 ـ مضاد ( يغيض ) : يزيد .
3 ـ ( ليس هذا كله بالشيء القليل ) هذا التعبير يفيد : التوكيد .
ب ــ الآفة التي امتحن بها الفتى في أول الصبا هي أفة العمى ، وتغلب عليها بتجاربه بين حين وحين ، حيث
أتاحت له أن يتسلى عنها ، بل أتاحت له أن يقهرها ، ويقهر ما أثارت أمامه من المصاعب ، وأنشأت له من
المشكلات .
جـ ــ وصف الناس ( علوي باشا ) بالحرص على المال وإشفاقه من إنفاقه في غير موضعه .
وقد مدحه الفتى ؛ لأنه وهو الحريص على المال الغريب عن الفتى كان كريما معه ، حيث يتبرع بمقدار من
المال شهريا ليعين هذا الفتى المكفوف على أن يبلغ من الدرس في أوربا ما كان يريد .
المجموعة الثانية : " من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة " :
السؤال الأول رقم ( 4 ) : ( من موضوع " قيم إنسانية " )
أ ــ 1 ـ معنى ( هيــــأه ) : أعــده .
2 ـ مضاد ( سامية ) : هابطة .
3 ـ ( حياة تقوم على الخير والبر والتعاون ) علاقة هذا التعبير بما قبله : تفصيل .
ب ــ سما الإنسان على سائر المخلوقات بأن الله تعالى قد خلقه في أحسن تقويم وسواه وعدّله وركبه في أروع
صورة ، كما أن الله قد وهبه كثيرا من الخواص الذهنية والعقلية .
وقد مكنت هذه الخواص الذهنية الإنسان من تحويل كل عنصر في الطبيعة لخدمته ، وأن يكون خليفة
الله في أرضه ووكيله فيها ، حيث خلق ليسودها ويخضع كل ما في الوجود لسيطرته .
جـ ــ كان تنافس الصحابة في شراء العبيد وعتقهم نتيجة لتمسكهم بقيمة عظيمة من القيم الإسلامية هي دعوة
الإسلام إلى تحرير العبيد وتخليصهم من ذل الرق ، وترغيبه في ذلك ترغيبا واسعا .
والدليل على هذه الدعوة : (1) تصدي كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق لفك رقاب الرقيق
بشرائهم ثم عتقهم وتحريرهم . (2) جعل الإسلام تحرير العبيد تكفيرا للذنوب مهما كبرت . (3) أعطى
للعبد الحق الكامل في مكاتبة مولاه ؛ أي استرداد حريته نظير قدر من المال يكسبه بعرق جبينه . (4) حرم
بيع الأمة إذا استولدها مولاها ، وحررها بعد موته ، وجعل أبناء السادة من الإماء أحرارا كآبائهم .
السؤال الثاني رقم ( 5 ) : ( من موضوع " لمحات من حياة العقاد )
أ ــ 1 ـ معنى ( التمحيص ) : التدقيق .
2 ـ مضاد ( يتغيــــــــر ) : يثبت .
3 ـ ( طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص ) هذا التعبير يشير إلى : عمق الفكر .
ب ــ كانت لشخصية العقاد خصائص تتمثل في فرديته واعتزازه بذاته مما جعلها غالبة لا تطغى عليها شخصية
أخرى فردية أو معنوية . وقد أثرث هذه الخصائص الشخصية على سمات أسلوبه ؛ فقد ظل أسلوبه له طابعه
الذي لا يتغير : طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص ؛ ولذلك لم تجن عليه الصحافة جنايتها على الأدباء .
والدليل على إتقانه الإنجليزية : (1) أنه إذا كتب في العربية تمثلت الجملة في ذهنه لأول وهلة إنجليزية ، ثم
يخرجها على الورق عربية . (2) أنه يستعين بها على فهم الإيطالية والإسبانية اللتين يفهمهما بقدر ما هو
مشترك بينهما وبين الإنجليزية .
جـ ــ كانت حياة العقاد سلسلة متصلة من الكفاح بكل ألوانه .. الأدبى والسياسي والمادي ؛ فقد صارع الزمن
والأحداث والسلطات في عهود شتى ، وكان يقضي الليل على ذبالة مصباح ، ويقضي النهار على وجبة
واحدة من الخبز والجبن أو من الخبز والفول ، وقد تعقبه الاستعمار والسلطات الممالئة له أعقاب الحرب
العالمية الأولى ، ولم ينالوا منه شيئا غير إخراجه من بلدته أسوان ، كما اضطهدته الملكية حتى سجنته ؛
فعرف مرارة السجن والجحود .
وقد تغلب على ذلك كله بأن عاش منفردا معتدا بنفسه كثيرا بشخصه الفرد غير آبه بمن يعيبون عليه
التفرد أو العزلة أو للاعتداد ، والدليل على ذلك : أنه استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة ، وينفذ إلى
مكانه الطبيعي في الحياة ، وأن يخلو للأدب والعلم مخلصا لهما ، وأن يعيش بين كتبه لا يملها ولا تمله ؛
حتى صار علما من أعلام الفكر والأدب .
ثانيــا : إجــــابة الأدب والبـــلاغة
( 6 ) تاريخ الأدب :
أ ــ 1 ـ واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما : (1) الأخذ من التراث . (2) الالتفات إلى ثقافة العصر .
2 ـ تعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر ؛ لأنها انتقلت بمهمة القصة من التعميم إلى
التخصيص فلم تعد تتناول الحياة بطريقة عامة أو تحكى عن شخصية كاملة بكل ما يحيط بها من
ظروف وملابسات ( كالرواية ) ، إنما اكتفت بتصوير جانب واحد من جوانب حياة الفرد ، أو زاوية واحدة
من زوايا الشخصية الإنسانية ، أو موقف واحد من المواقف ، وتعمد في ذلك إلى التكثيف والإيجاز بحيث
تساير روح العصر ويأتي ذلك في إيجاز شديد ، وبكلمات منتخبة تؤدي إلى جلاء حقيقة واحدة أو نقل
انطباع خاص .
ب ــ 1 ـ المدرسة الجديدة ( الواقعية ) .
2 ـ مدرسة أبوللو .
3 ـ مدرسة الديوان .
4 ـ مدرسة خليل مطران .
( 7 ) البــــلاغة :
أ ــ تسيطر على الشاعر في هذه الأبيات عاطفة الحب لمصر و ما يعانيه عشاقها من مكابدة العشق ، ممتزجة
بعاطفة الأمل والتلهف على رؤيتها حرة قوية متقدمة في مدارج الرقي . وقد كان لهذه العاطفة أثر كبير في
اختيار الشاعر لألفاظه ؛ حيث جاءت الألفاظ والعبارات ناقلة لها ومعبرة عنها أصدق تعبير ، ومن ذلك :
( كم ــ يكابد ــ حب مصر ــ كثيرة العشاق ــ هواك ــ صبابة ــ خرجت عن الأطواق ــ لهفي ــ متى أراك طليقة
ــ يحمي كريم حماك شعب راق ) .
ب ــ الصورة الجمالية في ( لأحمل في هواك صبابة ) هي : الاستعارة المكنية ، وقيمتها الفنية أنها توحي بشدة
عشق الشاعر لمصر ، وتحمله لأعباء هذا الحب .
جـ ــ التجربة الجيدة هي ما تعاونت فيها الوسائل التعبيرية لنقل عناصر هذه التجربة ( الفكر والوجدان ) . ومن
أهم هذه الوسائل : الموسيقا الخارجية ؛ فهي تضفي على التجربة الإيقاع المؤثر الذي يتغلغل في النفس فيهزها
هزا . وقد عرض لنا شاعرنا حبه لوطنه مصر التي طالما تغنى بحبها الكثيرون ، ومدى ما يكابده في حبها
من لواعج العشق والهوى ، ومدى تلهفه وأمله في تخلصها من قيودها البغيضة واستقامتها على طريق المجد
حرة قوية متقدمة ــ فـي إيقاع موسيقي شجي طرب نابع من الموسيقا الخارجية المتمثلة فـي وحدة الوزن
والقافية ؛ فمنحها قوة التأثير المطلوب للتجربة الجيدة . ( يقبل من الطالب ما يتوافق وهذا المعنى )

ثالثـــا : إجــــابة النصــــوص

السؤال رقم ( 8 ) : النصوص الإجباري ( من نص " الصغيران " للرافعي )
أ ــ مرادف ( تطوح ) : تلقي أو تقذف أو ما في معناهما ، الجملة يأتي بها الطالب .
مضاد ( التخاذل ) : القوة أو ما في معناها ، الجملة يأتي بها الطالب .
جمـــــع ( الـهــــم ) : الهموم ، الجملة يأتي بها الطالب .
ب ــ يبدو من خلال الفقرة تشابه هيئة الطفلين وهما مندفعان في ظلام الليل بلا إرادة ، وقد سيطرت عليهما
الهموم والأحزان وهما يبحثان عن بيتهما ــ بهيئة من ركب البحر ليكتشف أرضا جديدة ، فقد سيطرت
عليه أيضا الهموم والمخاوف من المجهول الذي لا يعرفه .
وقد أثر ذلك على الألفاظ ؛ حيث جاءت ناقلة له ومعبرة عنه أصدق تعبير كقوله : ( ينحدران ــ أمواج الليل ــ
نزل بهما الهم ــ تطوح به الأقدار ــ ركب البحر ) .
جـ ــ الجمال في ( ينحدران في أمواج الليل ) : تشبيه بليغ شبه فيه الليل بالأمواج ، وقيمته الفنية أنه يدل على تتابع
الظلام ورهبته .
د ــ النص : (ثمَّ أخذَتْنا عيناها ، فإذا هيَ أمُّ الطفلَيْنِ ، تبدو من لهفَتِها، واستَطارَتْها لولدَيْها كأنَّما تحاولُ أنْ
تختَطِفَهُما من بعيدٍ بقوَّةِ قلبِها ، وما عرَفْتُ أنها هيَ إلا بأنَّ روحَها كانَتْ منتشرَةً على وَجْهِها ، ملموسَةً في
نظراتِها إلى الصغيرينِ ... ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها ، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ
بكُلِّهِ ) .
السؤال رقم ( 9 ) : النصوص الاختياري ( من نص " المســــاء " لمطران )
أ ــ 1 ـ مرادف ( الهوجاء ) : الشديدة .
2 ـ مضاد ( اضطراب ) : سكون .
3 ـ ( ثاوِ على صخرِ أصمَّ ) هذا التعبير يوحي بـ : وحدته وانطوائه .
ب ــ مزج الشاعر بينه وبين الطبيعة فشخصها واتخذ من صورها ما يتعادل مع أحاسيسه ومشاعره . وقد اتضح
هذا المزج حينما لجأ إلى طبيعة الإسكندرية الجميلة ، واتخذ من البحر صديقا له يبثه نجواه ويفضي إليه
بشكواه ، ولا يجد إجابة إلا تدافع الرياح . وهو يقيم على صخر لا يحس آلامه ؛ فيتمنى أن يكون قلبه
قاسيا صلبا كهذه الصخرة ؛ حتى لا يشعر بآلام الحب والفراق . وإن الأمواج لتتدافع هادرة على الصخرة
فتفتتها كما تتدافع أمواج الآلام النفسية والعضوية عليه ؛ فتؤثر في جسمه كله .
وقد جاءت ألفاظ الشاعر معبرة عن هذه المعاني مصورة لهذه المشاعر الحزينة المتألمة ، ومن ذلك : ( شاك ــ
البحر ــ اضطراب خواطري ــ فيجيبني ــ رياحه الهوجاء ــ صخر أصم ــ ليت ــ ينتابها موج ــ موج مكارهي ــ
يفتها كالسقم في أعضائي ) .
جـ ــ الجمال في ( يجيبني برياحه ) : استعارة مكنية ، حيث صور البحر بشخص مضطرب يجيبه ، وفيها
تشخيص للبحر ، وقيمتها الفنية أنها توحي بالتجاوب والمشاركة الوجدانية بين البحر وبين الشاعر .
د ــ ( الفاء ) في ( فيجيبني ) أفادت : سرعة الاستجابة ، واشتراكهما في المشاعر .
وعلاقة ( فيجيبني ) بما قبلها : نتيجة .
السؤال رقم ( 10 ) : النصوص الاختياري ( من نص " النســــور " لمحمد إبراهيم أبو سنة )
أ ــ 1 ـ مرادف ( ترصد ) : ترقب .
2 ـ مضاد ( السهول ) : الجبال .
3 ـ ( تسدد نظرتها للمحال ) هذا التعبير يوحي بـ : الطموح .
ب ــ تسيطر على الشاعر في هذه السطور عاطفة الإعجاب بالطموح والإصرار والقوة التي تدفع الإنسان إلى
التغلب على الصعاب ، وتمكنه من تحقيق آماله العظام . وقد كان لهذه العاطفة أثرها القوي على اختيار
الألفاظ ؛ فقد جاءت ألفاظ الشاعر وعباراته صدى وانعكاسا لها كقوله : ( النسور الطليقة ــ الفضاء ــ
ترصد موقعها ــ أعالي الجبال ــ تتذكر السهول بخضرتها ــ الأرانب تقفز ــ في العشب ــ الجوع يحرق
أحشاءها ــ فتسدد نظرتها للمحال ) .
جـ ــ الجمال في ( الأرانب تقفز في العشب مثل اللآل ) : تشبيه حيث شبه الأرانب في ترفها وراحتها باللآلئ البراقة
وقيمته الفنية : أنه يوحي بجمال المنظر .
وفي قوله ( الأرانب ) : استعارة تصريحية : حيث شبه الجبناء الضعفاء الخاملين بالأرانب ، ثم حذف المشبه
وصرح بالمشبه به ، وقيمتها أنها توحي بالضعف والخمول والحرص على الحياة .
( قد يكون المطلوب صورة واحدة فقط أو الاثنتان حسب نموذج الإجابة الرسمي )
د ــ ( الفاء ) في ( فتسدد ) أفادت : السرعة .
وعلاقة ( فتسدد ) بما قبلها : نتيجة .

رابعــــا : إجــــابة النحـــــو
أ ــ الإعراب :
ــ كثيرا : نائب عن المفعول المطلق منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ــ لحاقا : مفعول لأجله منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ــ المجال : بدل مطابق مجرور ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة .
ــ معــــا : حال منصوبة ، وعلامة نصبها الفتحة الظاهرة .
ب ــ الاستخراج :
1 ــ اسم المفعول العامل : ( محمودة ) ، والمعمول : ( آثارها ) .
2 ــ الممنوع من الصرف المجرور بالفتحة : ( وسائل ) ، وسبب المنع : ( أنه صيغة منتهى الجموع ) .
3 ــ خبر المبتدأ : ( تعيش نهضة ... ) ، ونوعه : ( جملة فعلية ) .
أو ( مقترن ) ، ونوعه : ( مفرد ) .
4 ــ النعت الجملة : ( تعظم أهميتها ) ، ومحلها الإعرابي : ( الجر ) .
جـ ــ كلمة ( أفضلَ ) في الجملة الأولى : فعل التعجب ماض جامد مبني على الفتح ، وفاعله ضمير مستتر ،
والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ ( ما ) .
أما في الجملة الثانية ( أفضلُ ) : اسم تفضيل ، وتعرب : خبر المبتدأ مرفوع ، وعلامة الرفع الضمة الظاهرة .
د ــ من يَسْعَ في الخير يُثَبْ من الله .
هـ ــ ( كلا ) في الجملة الأولى : مبتدأ مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر ؛ لأنه اسم مقصور
( كلاهما ) في الجملة الثانية : مبتدأ مرفوع ، وعلامة الرفع الألف ؛ لأنه ملحق بالمثنى ، و ( هما ) : ضمير
مبني على السكون محل جر مضاف إليه .
و ــ نكشف عن كلمة ( استبان ) في مادة ( بين ) باب ( الباء ) فصل ( الياء ) مع ( الهمزة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaschool.mam9.com
 
نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث ث 2010
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث 2011!!!!!!
» نموذج إجابة امتحان اللغة العربية 1ث 2010
» نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة المرحلة الأولى2010 م
» امتحان السودان في اللغة العربية للصف الثالث 2011!!!!!!!!
» نموذج إجابة النحو لامتحان اللغة العربية 2010م

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: الركن التعليمي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: