مدرسة تلا الثانوية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 14/ مسرح شوقي / د. محمد مندور (مستوى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

14/ مسرح شوقي / د. محمد مندور (مستوى) Empty
مُساهمةموضوع: 14/ مسرح شوقي / د. محمد مندور (مستوى)   14/ مسرح شوقي / د. محمد مندور (مستوى) Emptyالخميس يوليو 02, 2009 6:18 pm

س1 : لماذا سافر شوقى إلى فرنسا ؟ وبم نصحه رجال القصر ؟
سافر ليدرس القانون ، وقد نصحه رجال القصر على لسان الخديو فى خطاباتهم إليه بأن لا يقصر همه على دراسة القانون بل يحاول أن يستفيد من الحياة التى تحيط به وأن يلم بما يستطيع الإلمام به من نواحى الثقافة الفرنسية بوجه عام .
س2 : اهتم شوقى بالأدب الفرنسى . كيف كان ذلك ؟
كان شوقى محبا للأدب وبخاصة الشعر فكان من الطبيعى أن يتأثر بالأدب الفرنسى والمسرح وكان يغادر جامعته فى مونبلييه ذاهبا إلى باريس حيث كانت تمتلئ بالحركات والمذاهب الأدبية والفنية ، وكان اهتمامه أكبر بالشعر الغنائى أى شعر القصائد ، وتأثر فى أدبه المسرحى بالمذهب الكلاسيكى بوضوح كبير .
س3 : كيف اهتمت الكلاسيكية الفرنسية بالتاريخ اليونانى والرومانى ؟
استمدوا منه مسرحياتهم ، فقلدوا التاريخ الرومانى إلى حد إهمال تاريخهم القومي ، والشاعر الكلاسيكى كورنى يبرر هذا الاتجاه بحجة " أن الحوادث الروائية الخارقة يتعودها العقل عندما تقدم إليه كحوادث تاريخية وقعت بالفعل " وهذه الحجة هى التى دفعت الكلاسيكيين أن يستقوا من التاريخ الأسطورى وحرصوا على تقريبه من منطق العقل وتفسيره بالحقائق النفسية العامة فجاء أدبهم أدبا إنسانيا شديد المشاكلة للواقع ، بل وجعلوا تلك المشاكلة مقياسا لجودة الأدب.
س4 : تأثر شوقى بالكلاسيكية الفرنسية فى الرجوع إلى التاريخ . وضح ذلك 0
استطاع شوقى أن يعود إلى تاريخ مصر والعرب ، وبذلك يكون ما أخذه عن الكلاسيكية هو الاتجاه التاريخي فى ذاته وبالفعل نراه يستمد من تاريخ مصر موضوعات لمسرحيات ( مصرع كيلوباترا ، قمبيز ، على بك الكبير ) واستمد من تاريخ العرب ( مجنون ليلى ، عنترة ، أميرة الأندلس )0
س5 : لماذا كان يفضل شوقى بعض الروايات الأسطورية على التاريخية أحيانا ؟
لأن الرواية الأسطورية أكثر مناسبة لهدفه ، ونلاحظ ذلك فى مسرحية " قمبيز " حيث وجد شوقى نفسه أمام اتجاهين : اتجاه تاريخي يفسر غزو قمبيز لمصر بعدة أسباب سياسية واقتصادية والصراع بين الفرس والروم ، واتجاه آخر أسطورى ذكره المؤرخ اليونانى هيرودوت : هو أن قمبيز غزا مصر لأن فرعونها خدعه عندما أراد أن يتزوج ابنته نفرتيت فزوجه من نتيتاس ابنة فرعون الذى قتله فرعون الحالى واستولى على عرشه ثم أوهم قمبيز أنه زوجه ابنته واكتشف قمبيز هذه الخدعة فغزا مصر انتقاما منه ، ورأى شوقى فى تلك الرواية الأسطورية ما يناسب هدفه فى أن يجعل من نتيتاس بطلة تفتدى وطنها بنفسها فتقبل الزواج من " قمبيز " دفعا لشره بعد رفض فرعون مصاهرته.
س6 : رجوع شوقى للتاريخ فى مسرحياته سببا فى قلة شعبيتها بعكس مسرحيته ( الست هدى ) وضح ذلك 0
لأن الجمهور كان يفضل أن يرى فى ذلك المسرح مآسى حياته المعاصرة بدلا من مآسى التاريخ التى تحتاج فى متابعتها قدرا من الثقافة التاريخية ، ولأن المسرح العالمى تطور فظهرت فيه على يدى إبسن وشو الدراما الحديثة التى تستمد موضوعاتها من حياة الشعوب المعاصرة ، ولقد نجحت الكوميديا الوحيدة التى كتبها شوقى وهى " الست هدى " نجاحا أكبر لأنها مستمدة من حياتنا المعاصرة وتعالج مشكلة اجتماعية حية : طمع الأزواج فى مال زوجاتهم وكانت أحداثها تدور فى حى الحنفي بالسيدة زينب .
س7 : اذكر مراحل تطور الصراع وأنواعه 0
الصراع فى التراجيديا اليونانية يقوم بين البشر والآلهة أو بين الآلهة وبعضها أو القضاء والقدر ، كما فى المسرحية الكلاسيكية التى ظهرت فى فرنسا عند كورنى وراسين حيث أصبح المسرح فنا إنسانيا خالصا كان يقوم بين عناصر النفس المختلفة فيعرف بالصراع الداخلى ، أو بين إرادات الشخصيات وآرائهم وعواطفهم فيعرف بالصراع الخارجى وربما كان الصراع الداخلى هو الأكثر تأثيرا وإثارة وعمقا فى الفن المسرحى .
س8 : تأثر شوقى بمذهب كورنى فى الصراع . فهل استغل ذلك كما يجب ؟
إن الفن المسرحى يقوم على الصراع الذى يولد الحركة المسرحية ، وقد فضل شوقى مذهب كورنى الذى يجرى هذا الصراع بين الواجب والعاطفة ولكن شوقى الصراع الاستغلال الواجب ليعطى ذلك المعنى الأخلاقى الرائع الذى نحسه عند كورنى ، وكان هذا من الأسباب الرئيسة فى ضعف الحركة المسرحية عند شوقى ، وضعف عنصر الإثارة والمشاركة الوجدانية فى مسرحياته.
س9 : فى مسرحيات شوقى كثير من المشاهد التى لا تخدم الصراع . مثل لذلك 0
1- المشهد الذى يصف فيه مرور موكب الحسين ابن على فى الحجاز وتهليل العرب فى مسرحية مجنون ليلى
2- وكذلك مشاهد الجن وندوات الغناء فى المسرحية نفسها .
3- وفى مسرحية " أميرة الأندلس " نشاهد عدة لوحات استعراضية تصيب عنصر الدراما فيها بالبطء والتفكك .
س10 : كثير من القصائد الغنائية عند شوقى تبدو دخيلة على النص فى الكثير من مسرحياته . علل 0
كثيرا ما تبدو دخيلة على الحوار وكأنها قصائد غنائية قائمة بذاتها ، فهى لا تخبرنا بجديد ولا تؤدى إلى تطور فى أحداث المسرحية وإنما هى غناء بالحب ولواعجه أو حنين إلى الماضى وذكرياته ، حيث استطاع البعض تلحينها كقصائد قائمة بذاتها مثل ( أغنية كليوباترا فى مسرحية مصرع كليوباترا ) وفى مسرحيته ( مجنون ليلى ) الكثير من هذه الأمثلة الغنائية التى يصعب أن نجد لها مجالا فى مسرحية تمثيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://talaschool.mam9.com
 
14/ مسرح شوقي / د. محمد مندور (مستوى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: الركن التعليمي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: