اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1- النيل شريان الحياة في مصر، وسر من أسرار بقائها، يمدها بالحياة بداية من النبتة وحتى المشروعات الصناعية الكبرى .. فلتتوجه مصر بكل ما تملك من خبرة سياسة وحنكة دبلوماسية للحفاظ على حصتها من الحياة.
2- تظل الشعوب العربية يربطها عصب اللغة والدين، وأواصر التاريخ مهما تعرضت العلاقات بينها لهزات عارضة فإنها سرعان ما تلتئم وتعود ..
3- شاب قست عليه سنوات الغربة، لكنه سطر قصة كفاح تستحق الفخر.اكتب قصته..
ثانيا القراءة:
المجموعة الأولى: من كتاب " واإسلاماه" :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
1- " فسكتت الصبية هنيهة وطفق وجهها يربد ويغيض إشراقه، ثم قالت وهي على وشك البكاء: " لقد قلت لك إنه لن يرجع، فلا بد أن التتار ظفروا به أو قتلوه أو أسروه.".
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين:
- هنيهة مرادفها ( لحظة – مليا – حزينة – باكية)
- يربد المراد ( يجمد – يسود – يتغير – يكشر)
- يغيض معناها ( يغيب – ينقص – ينطفئ – يخبو)
(ب) ما المشاعر التي ألمت بالصبية ؟ وما سببها؟
(جـ) كيف واجه جلال الدين هذا الموقف؟ ولمَ كان السائس يشكو من الغلام؟
2- فنضبت البشاشة التي كانت على وجه بيبرس، وأدرك قطز سبب ذلك، وأراد أن يقول شيئا، ولكن بيبرس سبقه قائلا: ما يضرنا أن يكون أستاذك عدوا لصديقي ..والله يا قطز إني لست دونه في شيء ولكنه سبقني ..
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين:
- نضبت مرادفها ( قلت – انقلبت – غابت – تغيرت)
- دونه المراد بها ( أقل منه – أمامه – منافسه – قبله)
- البشاشة مقابلها ( التقطيب – الحزن – الضحك – الجمود)
(ب) لماذا تغير بيبرس في أثناء حديثه مع قطز؟ وكيف كانت العلاقة بين بيبرس وأقطاي؟
(جـ) كان أيبك شديد الثقة بقطز .. فما أثر هذه الثقة في معرفة قطز مكان "جلنار"؟
المجموعة الثانية : " من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة":
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
3- من موضوع " العدل " :
يبين القرآن أن الله جعل العدل نظاما للعالم، وقياما للخلق، وأمر به في كثير من آياته، وحث المؤمنين على أن يكون دينهم القيام بالعدل بين الناس، والشهادة لله على الناس بالعدل، وأن ينزهوا العدل عن الهوى فلا يميلهم عنه حب ولا كره."
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين:
- قياما للخلق. المراد بها ( ميزانا – استقامة – وقوفا – ثباتا)
- حث مقابلها ( أضعف – نزع – ثبّط – حرّض )
- ينزهوا مرادفها ( يبعدوا – يفصلوا – يفرقوا – يتمتعوا )
(ب) كيف يمكن تحقيق العدل كما تبين الفقرة؟ وما أثر ذلك على المجتمع؟
(جـ) لماذا اشتد القرآن في النهي عن الظلم؟
4- من موضوع " بين البيئة والإنسان" :
" وكان من الطبيعي – طبقا لسنة الخلق – أن تقلب البيئة للإنسان ظهر المجن، عله يرتدع ويعلم أنه مجرد أحد أنواع الأحياء التي تحنو هي عليها، فبيئة الأرض أقدم في الخلق وأثبت من الإنسان.. ومن عاداها مدحور بلا أدنى شك ..
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين:
- المجن معناها (التعامل – الترس – الوشاح - الكف)
- عاداها مقابلها (غيرها – لازمها – صادقها - سايرها)
- يرتدع مرادفها (يكف – يرجع – يدرك – يحسن)
(ب) ما سبب العداوة بين الإنسان والبيئة ؟ وممَ يحذر الكاتب؟
(جـ) كان لاكتشاف الزراعة أثره السيئ على البيئة وضح .
ثالثا : الأدب والبلاغة: أجب عما يلي:
5- الأدب والمكتبة العربية:
(أ) من أغراض الشعر التي استحدثت في العصر العباسي الأول "وصف الطبيعة" حيث اتخذ طريقين .. وضح مع التمثيل .
(ب) لماذا يعد كتاب الأغاني من خير ذخائر التراث؟ وما الذي التزمه الأصفهاني في عرض مادته؟ وما الطبعة الدقيقة لهذا الكتاب؟
6- البلاغة: من شعر الإمام الشافعي:
نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ فينــــــا وَما لِزَمانِنا عَيبٌ سِــوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ ذَنبٍ وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا هَجانا
وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ لَحمَ ذِئبٍ وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً عَيانا
(أ) ما السلوك الذي تعيبه الأبيات؟ وما النصيحة التي تهدف إليها؟
(ب) عين صورة بلاغية ولونا بديعيا مبينا القيمة الفنية فيهما.
(جـ) ما نوع الأسلوب في الأبيات وما غرضه؟
رابعا النصوص: أجب عن السؤال التالي (إجباري):
7- من نص اختيار الصديق:" فإن عثر الناس على أنك قطعت رجلا من إخوانك وإن كنت معذرا نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة للإخاء والملال فيه، وإن أنت مع ذلك تصبرت على مقارته على غير الرضا عاد ذلك إلى العيب والنقيصة، فالاتئاد الاتئاد، والتثبت التثبت.
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين:
- عثر مرادفها (سقط – نظر – اطلع – عرف)
- التثبت مضادها ( التسرع – التأكد – الثبات – التحرك)
- العيب والنقيصة عطف يفيد (التنويع – التوكيد – الترتيب – التفصيل)
(ب) وضح السلوك الواجب اتباعه نحو الأصدقاء.مبينا قيمة التعبير بقوله "وإن كنت معذرا".
(جـ) ما الصورة الفنية في قوله : " نزل ذلك عند أكثرهم بمنزلة الخيانة" وما قيمتها الفنية؟
(د) عين من الفقرة لونين مختلفين من البديع مبينا القيمة الفنية فيهما.
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
8- من نص " بين المتنبي وسيف الدولة" :
وَما اِنتِفاعُ أَخي الدُنيا بِناظِــرِهِ إِذا اِستَوَت عِندَهُ الأَنــــوارُ وَالظُلَمُ
أَنا الَّذي نَظَرَ الأَعمى إِلى أَدَبي وَأَسمَعَت كَلِماتي مَـــــن بِهِ صَمَمُ
فَالخَيلُ وَاللَيلُ وَالبَيداءُ تَعرِفُنـي وَالسَيفُ وَالرُمحُ وَالقِرطاسُ وَالقَلَمُ
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين:
- بناظره المراد (برأيه – بعينه – بنصحه – بفكره)
- الظُلَم مفردها ( ظلمة – ظَلام – ظلْم – ظُلامة)
- البيداء مقابلها ( الحاضرة – القرى – التقدم – القصور)
(ب) وضح في أسلوب أدبي فكرة الأبيات، مبينا ما فيها من عاطفة.
(جـ) ما نوع الصورة البيانية في " اِستَوَت عِندَهُ الأَنــــوارُ" وما قيمتها؟
(د) ما البديع في البيت الثالث ونوعه وأثره؟.وما نوع الأسلوب في البيت الثاني وغرضه؟
9- من نص " بطولة صلاح الدين" :
طلعتَ عليهم بالصَّباحِ من الظُّبى يُحيط بِه لَيْلٌ من النَقْعِ مُظْلِم
فساءَ صَبَاحُ المنْذّرِين لأَنـــــــــه صباحٌ به زُرْقُ الأَسنةِ أَنجمُ
وجيشٌ به أُسْد الكريهة غُضَّـبٌ وإِن شئتَ عِقبانُ المنيةِ حُوَّم
(أ) في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين:
- الأسنة مفردها (سن – سنن – سنان – أسن )
- حوّم المراد بها (محيطة – محلقة – محاصرة – مهاجمة)
- المنذَرين مضادها (الآمنين – المكرمين – المهاجمين – المعذرين)
(ب) وضح في أسلوب أدبي فكرة الأبيات . مبينا ما فيها من عاطفة.
(جـ) ما نوع الصورة البيانية في " عِقبانُ المنيةِ" وما قيمتها الفنية؟
(د) بالصباح – في الصباح : أي التعبيرين أنسب ولماذا؟ وما النقد الذي يوجه للبيت الثالث؟
خامسا النحو:
10- أصيب العالم بصدمة حين أعلن التوصل لأول إنسان معدل جينيا، فإنا بني البشر ضعاف، ومهما يرتق العلم فلن نعي من أسرار الكون إلا القليل، فما أضخم الأمر على المخلوق، وأهون به على الخالق، ولا عاصم من أمر الله إلا من رحم، وهو أرحم الراحمين، رحمن الدنيا والآخرة، فوربك لتجنين البشرية ثمرة غرورها، فبئس صفةً الغرور، فالائتلاف أيتها الإنسانية، إنه المنجى، ولا تفرقوا فتهلكوا جميعا، ولتعوا الدرس تأمنوا، فما كان هذا الحدث ليمر دون عظة، والمخرج يسير.
(أ) أعرب ما تحته خط في الفقرة. (ب) استخرج من الفقرة ما يلي:
1- أسلوب اختصاص وأعرب المختص 2- مضارعا منصوبا مع السبب
3- لا النافية للجنس وأعرب اسمها 4- أسلوب ذم وبين نوع الفاعل.
5- جواب شرط اقترن بالفاء مع السبب 6- أسلوب إغراء وأعرب المغرى به.
(جـ) العلم نافعة ثماره - العلم ثماره نافعة (بيّن إعراب ثماره في الجملتين)
(د) ما أبشع الغرور مسلكا ! (حول التعجب إلى تفضيل وأعرب مسلكا).
(هـ) الساعيان في الحق ينالان خيره.صغ الجملة في أسلوب شرط جازم وغير ما يلزم.
(و) كيف تكشف في المعجم الوجيز عن كلمة "أصيبت" ؟