مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإجابة النموذجية لامتحان الفلسفة والمنطق 2010!!!!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: الإجابة النموذجية لامتحان الفلسفة والمنطق 2010!!!!!!!!!   الثلاثاء يونيو 22, 2010 1:10 pm

أولا – الفلسفة :
السؤال الأول – أجب عما يأتي : ( إجباري10: (درجات)
أ- حدد خصائص الشك؟
التوقف عن إصدار الأحكام
القدرة على الاختيار بين النقيضين ورفضهما بدونها يعد الموقف عجزا .
الحرية الذاتية في أن يحكم أو لا يحكم .
موقف عقلي يبين أسباب الرفض وليس جهلا
ب- تختلف أساليب التفكير من فرد لأخر .. وضح
الإجابة – أساليب التفكير تختلف من فرد لأخر – فطريقة تفكير الطفل الصغير تختلف عن طريقة تفكيرالرجل الكبير الناضج وكذلك طريقة تفكير الإنسان البدائي تختلف عن طريقة تفكيرالإنسان المتحضر
ج- ترتبط الأفعال الإنسانية عند ( ابن رشد ) بعاملين أساسين .. دلل بمثال؟
ميز بين عالمين :_عالم الإرادة الداخلية للإنسان يختار منه ما يشاء .
عالم الظواهر الخارجية المقدر سلفاً من الله .
قرر أن عالم الإرادة الداخلية متروك أمره للإنسان يختار ما يشاء فيه من أفعال ولكن في حدود ( القدر
يرى أن أفعالنا التي تصدر عن عالمنا الإرادي الداخلي لا توجد ولا تتم إلا بتوافقها مع الأسباب المقدرة على العالم الخارجي .
مثال :قد أعتزم السفر في يوم معين ولكن لظروف خارجية طارئة تعطل سفري مثل هطول المطر أو مرضى .
إن ارتباط هذين العالمين يحقق حرية الإرادة للإنسان دون تعارض من القدر الإلهي .
د- استخدم كل من أنصار الجبرية وأنصار الحرية الدليل الجسمي في تبرير موقفهم .. أيهما تؤيد ؟ ولماذا ؟
الإجابة : المؤيد للجبرية يقول
الدليل الجسمي :
الدوافع الفطرية(الجوع والعطش) مضطرالإنسان لإشباعهادليل علي جبريةالإنسان .
الأفعال اللاإرادية أو المنعكسة التي تتم دون تحكم من الفرد دليل عليجبرية الإنسان
الصفات والأمراض الو راثيةالتي تتحكم فيه دليل علي جبرية الإنسان .
المؤيد للحرية يقول :
الدليل الجسمي :
أكثرية الأفعال الإرادية في مقابل الأفعال اللاإرادية دليل عليحرية الإنسان
عدم الخضوع التام لقيودالمرض وعلاجه دليل علي حرية الانسان
ه- الحاسة الخلقية عند شافتسبري مستقلة بذاتها .. فسر ؟
الإجابة - الحاسة الخلقية عند شافتسبري مستقلة بذاتهاأي لاترتبط بالمصلحة الشخصية أو العقل أو المنطق لأنها بطبيعتها وجدانية تقوم على الحدس المباشر وأحكامها مطلقة لا تتغير

السؤال الثاني - بين الصواب أو الخطأ في ثلاثمع التعليل: (½7 درجة)
أ- المعرفة نسبية عند السفسطائيين
الإجابة : ( العبارة صحيحة ) لأنالحواس هيوسيلة المعرفة وليس العقل :-لأن الحواسمتغيرة من شخص لآخر وبالتالي تصبح الحقائق كلها والمعايير نسبية متغيرة وليست هناكحقيقة واحدة ثابتة
ب- ترتبط الحرية بالمسئولية عند محمدعبده
الإجابة : ( العبارة صحيحة ) الإنسان حر بشهادة العقل و الشريعة :-
- إن العقل السليم يؤكد بالبداهة أن الإنسان حر دون حاجة إلى دليل .. فالإنسان يختار أعماله بنفسهويزن نتائجها بعقله ويقدرها بإرادته وكل الأفعال تنسب إلى صاحبها التي صدرت عنه دونحاجة إلى بحث .
- والشريعة الإسلامية قامت على أساس أن الإنسان مسئول عما يفعله ومسئولية الإنسان عنأفعاله تقتضي أن يكون الإنسان حراً مختاراً بدليل قوله تعالى : ( كل نفس بما كسبترهينة ) . وقوله (من عمل صالحاً فلنفسه ومن أساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد ) w
ج- القلق عند سارتر يؤدي إلي الاستكانة
الإجابة : ( العبارة خطأ) مسؤولية الاختيارتولد القلق عند الإنسان :-
- إن حرية اختيار الفرد لفعل معين يرتبط بها تحمل المسئولية التيعادة ما تؤدى إلى القلق والخوف من نتائج الاختيار والمسئولية ولكن هذا القلق متفاوت
- ويقرر سارتر أن هذاالقلق الناتج عن تحمل المسئولية ليس القلق الذي يؤدى إلى الاستكانة واللافعل إنماهو قلق بسيط دائم طالما إن الإنسان حر يختار ويتحمل مسئولية اختياره .
- وقد انحرف هذامفهوم القلق على يد المفكرين والأدباء الشبان الأوربيين وتحول تدريجياً إلى قلقمرضى أصاب نفوس الشباب بالدمار وصاحبه تفكك كثير في جوانب المجتمع وانتشرت حركاتشاذة تستهدف تحاشى هذا القلقمنها جماعة (اللامعقولة واللامبالاة ) .
د- الأخلاق علم معياري عند الاجتماعين الوضعيين
الإجابة : ( العبارةخطأ)-لقد كانت الأخلاق وحتى عصر المدرسة الاجتماعية تدخل في نطاقالدراسات الفلسفية باعتبارها علماً معيارياً يحدد للإنسان ما ينبغي أن يكون عليهسلوكه .
- ولكن المدرسة الاجتماعية قررت نقل الأخلاق من الفلسفة التأملية إلى علم الاجتماع الوضعي التجريبي لتهتم الأخلاق بما هو قائم فعلاً من ظواهر أخلاقية في المجتمع .

الســؤال الثالث : أجب عن ثلاث فقط مما يأتي : (½7 درجة)
أ- اذكر مبررات توسط الأشعري في أرائهالدينية ؟
الإجابة : كان من مبررات توسط الأشعري في أرائه الدينية انه عاش العصر الذي تنازعت فيه الفرق الإسلامية وتطرفت في مواقفها حتى كفروا بعضهم البعض بل حاربوا بعضهم البعض وهذا الاختلاف بين الفرق الإسلامية أدي إلي تشتت عقول المسلمين وأصبح العامة لايعرفون الحقيقة مما دفع الأشعري إلي اتخاذه الموقف المتوسط لجمع المسلمين وتوحيد فكرهم حول مبادئ وسطى خالية من التكفير والتطرف .
ب- تسهم الفلسفة في الارتقاء بالمستويالعقلي للفرد .. اشرح مدعما إجابتك بمثال من عندك ؟
الإجابة : الارتفاع بالمستوى العقلي وحل المشكلات :لأن الفلسفة تعتمدعلىالتفكيرالمجرد والأدلة المنطقيةمما ينمي قدرته علي التفكير .. كما أن دراسة وجهات نظر الفلاسفة في مشكلات الحياة ينمى تفكيره وتعوده على مواجهة مشكلاته بطريقته الخاصة
أي مثال يبديه الطالب صحيح
ج- اتخذديكارت وجود النفس ركيزة لإثبات وجود الله .. عقب برأيك؟
الإجابة :- أنطلق ديكارت من حقيقة وجود النفس إلي إثباتحقيقة وجود الله ..
- يري ديكارت أن الإنسان عندما يشك ويفكر يشعر دائما بالنقص والعجز تجاه كثير منحقائق الوجود .. ويري أن شعور الإنسان بالنقص معناه أن لديه فكرة عن الكمال في ذهنهيقارن بها نقصه الدائم وإلا فمن أين جاءته هذه الفكرة عن الكمال ؟ ..
- يرى ديكارت أنهذه الفكرة جاءت إلينا بواسطة الله تعالى الكامل لأن وجودها في الذهن الداخلي يعنىوجودها في العالم الخارجي دون أن تكون دليلاً على أن الإنسان نفسه كاملاً .. فالإنسان الناقص لا يخلق نفسه بنفسه .
- إذن من يقوم بهذه المهمة الكبيرة هو الله الكاملوعلى هذا لا يمكن إنكار وجود الله أبداً .
د- وضع مسكويه مذهبا إسلاميا فيالأخلاق إلا انه تعرض للنقد .. ناقش ؟
الإجابة :النقد الموجه لمذهبمسكويه :-
تأثر كثيرا بآراء أفلاطون وأرسطو دون أن يدخل عليها أي تعديلات جوهرية جديدة .
اكتفى ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة في الإسلام فقط .
أفقد الفضائل الأخلاقية المرونة التي تمتاز بها .

ثانيا – علم المنطق
الســؤال الرابع : أجب عما يأتي : إجباري (10درجات)
أ- اذكر شروط الفرض العلمي في المنهج الاستقرائي التقليدي؟

أن يكون مستمد من الوقائع الملاحظة
أن يكون قابل للتحقق منه .
أن يكون متفق معالحقائق العلمية السابقة
عدم التمسك بالفرض إذا أثبت خطأه

ب- إذا سلمت بكذب القضية (كل الدول المتقدمة تحترم حقوق الإنسان ) فماالقضايا التي تقابلها ويكون حكمها غير معروف
الإجابة :القضايا التي تقابلها ويكون حكمها غير معروف هي :
كل الدول المتقدمة لا تحترم حقوقالإنسان ( ك س)
بعض الدولالمتقدمة تحترم حقوق الإنسان ( ج م)
ج- الرياضيات البحتة احد فروعالرياضيات .. فسر ؟
الإجابة :الرياضة البحتة احد فروع الرياضيات: لأنها الفرع الذي يهتم باستنباط النتائج من المقدمات المسلم بها من قبل ولا يهتم الرياضي البحتيبتطبيق نتائجه أو نظرياته على الواقع .
د- القياسله قيمة في حياتنا .. عقب برأيك ؟
الإجابة : يستخدم في الحياة اليومية بشكل مختصر يعرف باسم ( القياس المقتضب أو المضمر ) مثل قولنا : محمد مواطن صالح لأنه يخدم الوطن .. فهذا في حقيقته قياس مختصر يمكن صياغته على الشكل التالي :
و ك كل من يخدم الوطن مواطن صالح ك . م
ص ومحـــمد يخــدم الوطن ك . م
---------------------------------------------------------
ص ك محمـــد مواطن صالـــحك . م

السؤال الخامس :بين الصواب أو الخطأ في ثلاث مع التعليل: (½7درجة)
أ- يتوقف صدق القضية التركيبية علي مديمطابقتها للواقع الخارجي .
الإجابة : ( العبارة صحيحة )صدق القضية التركيبة يتوقفعلى مطابقتها للواقع الخارجي لان لمحمول يضيفللموضوع خبر جديد من الواقع الخارجي .
ب- تستخدم علوم الواقع المنهج الاستقرائي .
الإجابة : ( العبارة صحيحة )لأنها تدرس موضوعات ملموسة في الواقع وتستخدم التجربة . مثل :العلوم الطبيعية كالفيزياء
ج- الفصل والخاصة صفات تميز النوع عنغيره من الأنواع الاخري فلا اختلاف بينهما .
الإجابة : ( العبارة خطأ )
الفصــــــــل:حد كلى يطلق على صفة أساسية وجوهرية تفصل ( تميز ) نوعاً معيناُ عنباقيالأنواع الأخرى ولا ينتمي أيفرد إلى هذا النوع دون هذه الصفة .
مثال :إنسان أصله حيوان مفكر .
تعتبر الصفات الفاصلة صفات مانعة وجامعة..
مانعة –حيت تمنع الأنواع الأخرى من الدخول تحت الحد .
جامعة –لأنها تجمع كلأفراد النوع .
الخاصـــــة : حد كلى تطلق على صفة غيرأساسية وغير جوهرية في النوع ورغم ذلك فهي تخص أفراد هذا النوع عن باقي الأنواع الأخرى .
مثال : إنسان خاصته كاتب ، مدخن ، مثقف , دارس للمنطق .. .
\تعتبر الصفات الخاصة صفات مانعة غير جامعة
مانعة –حيت تمنع الأنواع الأخرى من الدخول تحت الحد .
غير جامعة –لأنها تخصبعض أفراد النوع فقط .
مماسبق يتضح أن الصفة الخاصة أقل دقة من الصفات الفاصلة .
د- الاستقراء الحدسي عند أرسطو يقومعلي إحصاء جميع جزيئات الظاهرة موضوع البحث .
الإجابة : ( العبارة خطأ )لأن أرسطو كان يعتقد أنه يكفي الحكم عليجزئية واحدة للحكم علي للحكم علي كل الجزيئات المماثلة لها . فمثلا يكفي الحكم علي قطعة من الحديد بأنها تتمدد بالحرارة للحكم بالحدس علي أن نوع الحديد كله يتمدد بالحرارة .

الســؤال السادس : أجب عن ثلاث فقط مما يأتي : (½7 درجة)
أ- ما المقصود بقانون عدم التناقض؟
الإجابة : قانون عدم التناقض :
يرمز له([أ] لا يمكن أن تكون[ب] ولا[ب] في نفس الوقت)
وبالتعبير (لا يمكن أن يوصف الشيء بصفة ويوصف بنقيض الصفة في نفس الوقت ) .
- فالإنسان لا يمكن أن يوصف بأنه مفكر ولا مفكر في نفس الوقت ..
ب- العلم منهج في التفكير والبحث .. ناقش ؟
الإجابة : العلم في أساسه منهج للتفكيروالبحث فما يميز رجل العلم عن غيره هو إتباعه منهج علمي يؤدي إلي نتائج محدده رغم اختلاف موضوعات العلم فجميعها تعتمد علي منهج واحد كذلك المنهج ليس مقصوراً في تطبيقه على الموضوعات العلمية فقط وإنما يمتد إلى كل أمور الحياة .. فالعلم ليس مجرد مجموعة الموضوعات التي يدرسها العلم فقط وإنما العلم منهج وطريقةفي البحث .. فالظاهرة الواحدة يمكن تفسيرها وفقا للمنهج العلمي أو بطريقة غير علمية .
ج- أوجد قضية تستغرق موضوعها ومحمولها . ثم ضعها في احدي مقدمات قياس صحيح من الشكل الأول.
الإجابة : القضية ( ك س ) كل العرب ليسوا خونة

كل العربليسوا خونة ك س
كل المصريين عرب ك م
-------------------------------------------------------------------------------------
كل المصريين ليسوا خونة ك س
د – علل مع ذكر مثال : عدم استغراق القضية الجزئية الموجبة للموضوع والمحمول؟
الإجابة : بعض العربأحرار
الموضوع - غير مستغرق لان الحكم وقع علي بعض أفرادالموضوع
المحمول - غير مستغرقلان الحكم وقع علي بعض أفراد المحمول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talaschool.mam9.com
 
الإجابة النموذجية لامتحان الفلسفة والمنطق 2010!!!!!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كلمات اغنية مش سهل حماقي 2010
» تصحيح مادة الرياضيات بكالوريا 2010 شعبة علوم تجريبية
» وزارة التربية تستعد لترقية الأساتذة حاملي الشهادات العليا في غشت 2010
» ترقيات 2010
» افضل احذية للرجال 2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: الركن التعليمي :: الفلسفة وعلم النفس-
انتقل الى: