فأتيانى وقالا : لنا عندك شهادة فتجشم فقمت وأتيت شئت أم أبيت فقال الحمامى : يا رجل لا تقل غير الصدق ولا تشهد بغير الحق وقل لى : هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت : يا عافاك الله هذا رأسى قد صحبنى فى الطريق وطاف معى بالبيت العتيق وما شككت أنه لى ، فقال لى أسكت يا فضولى .
1) ما الشهادة التى طلبت من عيسى بن هشام ؟ وكيف أداها ؟ وما موقف الحمامى؟
أن يقرر أمام صاحب الحمام أى العاملين يستحق الأجر ، أدى الشهادة بحكمة ولباقة ليتخلص من الحرج حيث قرر أن هذا الرأس ليس لأحد سواه ، اتهم الحمامى عيسى بن هشام بأنه فضولى وشاهد زور .
2) ما غرض الأمر فى ( تجشم ، اسكت ) والنداء فى ( يا رجل ، يا فضولى ) ؟
تجشم إنشائى أمر غرضه الالتماس * اسكت إنشائى أمر غرضه التهديد .
يا رجل إنشائى نداء غرضه التنبيه * يا فضولى نداء غرضه الذم والتحقير .
3) هات من الفقرة استعارة مكنية ، وطباقا ، مبينا فائدة كل منهما .
رأسى صحبنى فى الطريق وطاف معى : استعارة مكنية شبه الرأس بإنسان ، وسر جمالها التشخيص * شئت أم أبيت : كناية عن الإجبار والإكراه ، وسر جمالها الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل .
شئت × أبيت / قال × اسكت / لا تقل × قل : طباق يبرز المعنى ويؤكده .
4) ما مفهوم المقامة ؟ وما أسباب ظهورها ؟ وما نوع الحياة التى صورتها هذه المقامة ؟
المقامة هى المجلس أو الجماعة من الناس ، أسباب ظهورها
1- انتشار الكدية والاستجداء 2- تحايل الأدباء على كسب الرزق .
وهى تصور الحياة الاجتماعية فى القرن الرابع الهجرى .
5) للمقامة عند بديع الزمان خصائص ، اكتب أربعا منها .
1- يغلب عليها السجع بصورة ظاهرة 2- الألغاز والأحاجى
3- الأخبار الأدبية 4- النزعة الوعظية والجدل .
6) ماذا طلب عيسى ابن هشام من غلامه ؟
أن يختار له حماما واسع الرقعة نظيف البقعة طيب الهواء معتدل الماء ، وأن يكون الحجام خفيف اليد حديد الموسى نظيف الثياب قليل الفضول .