مدرسة تلا الثانوية بنات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحان اللغة العربية 1 ث 2010 آخر العام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. سعيد عمارة




عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

امتحان اللغة العربية 1 ث 2010 آخر العام Empty
مُساهمةموضوع: امتحان اللغة العربية 1 ث 2010 آخر العام   امتحان اللغة العربية 1 ث 2010 آخر العام Emptyالخميس مايو 13, 2010 8:58 pm

إدارة تلا التعليمية امتحان الفصل الدراسي الثاني المادة: اللغة العربية (الورقة الأولى)
مدرسة تلا الثانوية الجديدة للبنات للصف الأول الثانوي مايو 2010 الزمن: ساعة ونصــــف
أولا: التعبير (أ) - اكتبي في واحد من الموضوعين الآتيين:
1- يداعب خيال كل مصري ومصرية صورة وردية عن مصر المستقبل، وعن مكانتها المأمولة في سباق التحضر في كافة المجالات، عبري عن ملامح هذه الصورة، وكيف يمكن تحويل الحلم إلى واقع..
2- تاريخنا ملئ بقصص البطولات النسائية التي تعد موضع فخر، تناولي إحداها مركزة على مواطن البطولة والفخر..
(ب) التعبير الوظيفي: ابعثي ببرقية إلى مسئولي المياه والري في مصر تحثين فيها على الحفاظ على حصة مصر من مياه النيل.
ثانيا القراءة: أجيبي عن السؤال الآتي: (إجباري)
س1 من موضوع (معالم مصر السياحية) :
" في أشهر الصيف كان النيل بمياهه الزاخرة الفياضة وتياره العارم يبطئ عندها ، وتتعثر خطاه، حيث تصطدم بالهضاب التي تعترض طريقه، وتشرف على جانبيه فتضيق عليه، وتحد من سورته وسطوته."
أ‌- ضعي مقابل : (العارم) ، ومعنى: (سورته ) في جملتين من إنشائك.
ب‌- بمَ وصف النيل قبل إنشاء سد أسوان؟ وما أثر إنشاء السد ؟
جـ- عُرفتْ أسوان بشهرتها التاريخية، فبمَ نالت هذه الشهرة؟ وما أثر العلماء في ذلك؟
د- تتعرض حصة مصر من مياه النيل لخطر بالغ .. فكيف يمكن الحفاظ على حظنا من النهر داخليا وخارجيا؟
من قصة (أبو الفوارس عنترة) أجيبي عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين:..0.
س2 " وجاء إلى طلل الدار فجال بين مواضع نيرانه وآثار أوتاده وبقايا نؤيه التي كانت تحيط بخيامه، ثم وقف مبهوتاً يمسك أعلى رمحه المركوز في الرمل مسندا بذقنه عليه كأنما هو تمثال في خرائب معبد مندثر."
أ‌- تخيري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- معنى (مبهوتا) : (مفزوعا – مندهشا – شاحبا – ضعيفا) .
- مقابل (مندثر) : (قائم – زائل – ضائع – متهدم).
ب‌- لماذا رحل عنترة عن عبس؟ وفيم َ كان قدومه إليها؟
جـ _ يمثل رحيل " مالك بن قراد " بأهله عن عبس بعض القيم كما يُظهر بعض المثالب في البيئة الجاهلية وضحي.
س3 " أقام عنترة في بني شيبان مُكرَّماً، وكان قيس بن مسعود ينصره، ويقيم حجته على مالك بن قراد. ولم يستطع عمرو أن يحجبه عن أخته عبلة بعد أن خاب سعيه في أن يجعل بسطام بن قيس حائلا بينه وبينها."
أ‌- تخيري الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
- المراد بـ (سعيـه) : (قصده – مكره – تفكيره – أمله) .
- "ينصره" و "يقيم حجته" بينهما : ( تضاد – تكامل – ترادف – كل ما سبق) .
ب‌- لم َ قصد عنترة بني شيبان؟ وكيف صار ضيفا عليهم؟
جـ _ كانت بعض التقاليد في المجتمع الجاهلي تقف حائلا دون خطبة عبلة لعنترة، وأسهمت بعض قيم هذا المجتمع في خطبتها له فيما بعد، فما هذه التقاليد التي منعت الخطبة، وما القيم التي حققتها؟
إدارة تلا التعليمية امتحان الفصل الدراسي الثاني المادة: اللغة العربية (الورقة الثانية)
مدرسة تلا الثانوية الجديدة للبنات للصف الأول الثانوي مايو 2010 الزمن: ساعة ونصــــف
أولا : الأدب والتراجم والبلاغة: (6)
1- عللي ما يلي: - ظهور شعر النقائض وازدهاره؟
- رقي وازدهار الكتابة في العصر الأموي؟
2- ما أهم العوامل المؤثرة في شخصية الإمام علي بن أبي طالب؟ وما أهم اتجاهات خطبه؟
3- يقول الشاعر" أمل دنقل" في وصف مصر:
مصر لا تبدأ من مصر القريبه إنها تبدأ من أحجار ‏طيبــه
إنها تبدأ منـذ انطبعـــت قدم الماء علي الأرض الجديبه
ثوبهــا الأخضر لا يبلى إذا خلعته رفت الشمس ثقوبـه
أ‌) وضحي الفكرة في الأبيات، مبينة العاطفة المسيطرة على الشاعر.
ب‌) "رفت الشمس ثقوبه" ما نوع الخيال وما قيمته الفنية ؟
جـ) في البيت الأول لون بديعي وضحيه وبيني قيمته الفنية.
ثانيا: النصوص، أجيبي عن السؤال الآتي (إجباري) :
س1 من نص " خطبة أبي بكر الصديق":
" لَا يَدَعُ أحَدٌ منكم الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللّهِ؛ فإنه لا يدعه قوم إلّا ضَرَبَهُمْ اللّهُ بِالذّلّ، وَلَا تَشِيعُ الْفَاحِشَةُ فِي قَوْمٍ إلّا عَمّهُمْ اللّهُ بِالْبَلَاءِ، أَطِيعُونِي مَا أَطَعْت اللّهَ وَرَسُولَهُ، فَإِذَا عَصَيْتُ اللّهَ وَرَسُولَهُ فَلَا طَاعَةَ لِي عَلَيْكُمْ ."
أ‌- بيني معنى "لا يدع" ، ومقابل " تشيع" في جملتين من تعبيرك.
ب‌- ما جمال التصوير في قوله (ضَرَبَهُمْ اللّهُ بِالذّلّ )؟ وما قيمته الفنية؟
جـ _ تثبت أحداث العصر صدق ما عبرت عنه هذه الخطبة .. وضحي.
د- بم تميز أسلوب هذه الخطبة؟ وعلام يدل من شخصية صاحبها؟

أجيبي عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين:
س2. من نص : الإشادة بخصال الصحابة، لـ حسان بن ثابت:
أَعِفَّةٌ ذُكِرَت في الوَحيِ عِفَّتُهُم لا يَطمَعونَ وَلا يُزري بهِم طَمَعُ
لا يفخرون إذا نالوا عَدُوَّهُمُ وَإِن أُصيبوا فَلا خورٌ وَلا جُزُعُ
أ‌- تخيري الصواب مما بين القوسين: - مقابل يـ (يزري) : ( يكثـــر- يعظم – يشيع – يرفـع)
- ما المراد بـ ( جُزُعُ) : (متخاذلون- جبناء- ضعفاء- مُحجمون)
ب‌- بم امتدح الشاعرُ الصحابةَ في البيتين؟
جـ _ ما نوع الصورة البيانية في (لا يفخرون إذا نالوا عَدُوَّهُمُ ) وما قيمتها الفنية.
د- اختلفت قصيدة "حسان" هذه عن الشعر الجاهلي.. وضحي سمتين لهذا الاختلاف؟

س3 من نص " في مدح الخليفة عمر بن عبد العزيز للشاعر " جرير":
يَعودُ الفضلُ مِنكَ عَلى قُرَيشٍ وَتَفرِجُ عَنهُمُ الكُرَبَ الشِدادا
وَقَد أمنت وَحشَهُمُ بِرِفــقٍ وَيُعيّ الناسَ وَحشُكَ أَن تُصادا
أ‌- تخيري الصواب مما بين القوسين: - مفـرد الشداد: (مشدة - شِدة – شديدة- شَدّاد).
- مقابل وحشهم: (شجاعتهم- أنسهم – إقدامهم – جرأتهم).
ب‌- ما أهم الصفات التي امتُدِحَ بها "عُمرُ" في البيتين؟
جـ _ ما نوع الصورة البيانية في (وَيُعيّ الناسَ وَحشُكَ) وقيمتها الفنية
د- ظهر المدحُ هنا مُشبَّعاً بالروح الديني .. وضحي من خلال البيتين..

ثالثا النحو:
أصيبت شركات الطيران المدني بخسائر فادحةٍ تأثرا ببركان "أيسلندا" الذي خلّف وراءه أطناناً من سحب الدخان والغبار، وسرعان ما أغلقت المواني الجوية، وحيل بين المسافرين وأهليهم أياما، فلم يكن هناك أمل في انفراج الأزمة إلا إذا حركتها الرياح، لكنها ستصيب مناطق أخرى بالنكبة، فيالهَول الكارثة! وقد أطل علينا خبراء الأرصاد بأنباء عن تأثر أجوائنا، فهل أدرك العالم أننا جميعا في سفينة واحدة؟
أ‌- أعربي ما تحته خط.
ب‌- عيني من الفقرة ما يلي:
1- ممنوعا من الصرف مع بيان علة منعه.
2- اسما ممدودا وبيني نوع همزته.
3- اسم فعل وبيني نوعه.
4- ملحقا بجمع المذكر وبيني علامة إعرابه.
5- نداء تعجبيا وأعربي المتعجب منه.
6- كيف تكشفين في المعجم الوجيز عن " المواني" ؟
7- (كلتا الفتاتين مؤدبتان) أعيدي صياغة الجملة بحيث تكون " كلتا " ملحقا بالمثنى.
8- (أنتِ العليا شأناً) اجعلي الضمير للمثنى المؤنث وغيري ما يلزم.

(انتهت الأسئلة مع التوفيق)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان اللغة العربية 1 ث 2010 آخر العام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج إجابة امتحان اللغة العربية 1ث 2010
» نموذج إجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث ث 2010
» إجابة امتحان اللغة العربية للصف الثالث 2011!!!!!!
» امتحان السودان في اللغة العربية للصف الثاني 2011!!!!!!!!
» امتحان السودان في اللغة العربية للصف الثالث 2011!!!!!!!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: الركن التعليمي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: