الفصل التاسع من قصة (أبو الفوارس عنترة) بعنوان (رحيل عبلة) !!!!
كاتب الموضوع
رسالة
Admin Admin
عدد المساهمات : 457 تاريخ التسجيل : 10/02/2009
موضوع: الفصل التاسع من قصة (أبو الفوارس عنترة) بعنوان (رحيل عبلة) !!!! الجمعة فبراير 27, 2009 7:05 pm
1) لمَ نزح مالك بن قراد بأهله إلى أرض شيبان ؟ لأنه قد ضاق بما أعلنه عنترة من تعلقه بعبلة وعداوته لكل من يتجرأ ويطلب يدها، وقد أحس بالمعرة أن يعطي ابنته لعبد، وضاق به المقام وهو يسمع الناس ينشدون شعر عنترة في ابنته، وكان ابنه عمرو أشد أنفة منه وكبرا .
2)لمَ ضاقت عبلة بالإقامة فىعبس؟ لأنها صارت قطب الأحاديث في أندية قومها يختلفون حولها ويتنازعون، وكان يزداد ألمها كلما تذكرت قسوة عنترة وهديته الدموية .
3) كان الحي لا يخلو يوما من نفرة بسبب عبلة وضح مبينا أثره عليها ؟ كان القتال يدور بين طوائف متنازعة في قبيلتها فمنهم من كان يهتف بعنترة ومنهم من كان يتحيز لعمارة وهم في كل يوم يتصادمون ويتنازعون حول اسمها / انطوت على نفسها فلم تعد تخرج للقاء أحد .
4) كيف كان حال عنترة بعد رحيل عبلة ؟ لم يطق المقام في عبس فهام على وجهه بالصحراء ، وكان يلم بالحي من حين لآخر لينشد عنده بعض شعره حتى برزت وجنتاه وغارت عيناه واصفر لونه ولا يحس شيئا مما حوله.
5) كيف كان وقوف عنترة على الأطلال ؟ كان يأتي إلى الطلل فيجول بين مواضع النيران وآثار أوتاده وبقايا نؤيه ثم يقف مبهوتا يمسك أعلى رمحه المركوز في الرمل مستندا عليه بذقنه كأنما هو تمثال في خرائب معبد.
6) لماذا كان عنترة يلعن المال ومن يملكونه ؟ شعر بأنه لاقيمة للمال وقد فقد عبلة، فكثيرون يملكون المال والإبل ويسعون للفوز بعبلة وذكر منهم مسحل بن طراق الكندي، وبسطام بن قيس بن مسعود وعمارة بن زياد.
7) اختلف رأي شيبوب وعنترة بشأن عبلة وضح .. صرح شيبوب بأنه لو كان هو عنترة لقصد إلى بني شيبان ونزع عبلة من بين ظهرانيهم وخرج بها إلى البرية كما يخرج الأسد بفريسته / فأجابه عنترة بأنه لايطلب سوى أن يذرف الدمع ليفوز برضاها .
ما الذي قرره عنتره ليتقرب من عبلة ؟ قررأن يذهب إليها ويتملق كبرياء أبيها ويهدهد غرور أخيها بالتذلل حينا والبكاء حينا ويقتحم اللجج والنيران ليرضى بنو شيبان بمقامه قريبا منها .
9) ما رأي شيبوب فيما قرر عنترة ؟ رماه بحب الخيال والوهم ، وأنها مجرد علالة لحياته فهو يسعى ويتألم في سبيل وهم باطل.
معاني المفردات: نزح: انتقـل . - ليُصهر: ليزوج . -أنفة: كبرياء وعزة -الوهّاب: الكريم العطّاء -الأمجاد: العظماء(م) مجيد. -قطب الأحاديث: محورها (ج) قطوب، أقطاب، قِطَبَة -أندية: مجالس (م) نادي -نفرة: خروج للقتال -أرَبه: حاجته .- نؤيه:مجراه (ج) نُئيّ في نأي . مندثر: قد بلي وتهدم . - خليليّ: صاحبيّ(ج)أخلاء/ خلان -الحُسام: السيف . -جمر: نار(م) جمرة .· - الغضا: شجر شديد الاشتعال(م) غضاة في (غضي) · - ثرى: تراب· - ودادي: حبي · - يُعهد: يُعرف · - أوغل: دخل وتعمق . · - صحفة: آنية (ج) صِحاف .· - ثريد: ما يُفت من الخبز · - أغوار: منخفضات (م) غور· - صداقا: مهرا(ج) أصدقة، صُدُق . · - البرّيّة: الصحراء(ج)براري في (برر) .· - أدفق: أصب . · فريسته: صيده (ج) فرائس· ميممة: قاصدة في (يمم) . · جناح: (ج) أجنحة ، أجنح . · هوجاء: شديدة (ج) هُوج . · مُهرا: صغير الفرس(ج) أمْهار، مِهار، مِهارة · حتى يلوحوا: ليظهروا .· الغُل: القيد (ج) أغلال .· الدماء تسفكها: تريقها (تقتل) · يجرع : يشرب بمرارة . أمقتهم : أبغضهم . يُجشمك: يكلفك ويحملك . لا يجديك: لا ينفعك في(جدو) · أحمق: (ج) حُمق، حمقى . اللجج: الموج (م) لجة . زجوا بك : دفعوا بك . أقنص: أصطاد . ما سنح: ما ظهر . عُلالة: سببا للتلهي في(علل)
الفصل التاسع من قصة (أبو الفوارس عنترة) بعنوان (رحيل عبلة) !!!!