[size=24] نصائح منقولة للاستفادة :
هذه مجموعة نصائح أرجو أن يتقبلها الطالب بصدر رحب لينتفع بها إن شاء الله
المدرس لديه خبره نعم
ولكن ليس لديه عصا سحرية لتكشف له عن خبايا الامتحان نفسه
فلا يعلم الغيب إلا الله ، والتوقعات قد تخطئ وقد تصيب والتوفيق من الله سبحانه
ليلة الامتحان ليست هى الامتحان نفسه ___ وقد يجد الطالب امتحان سهل للغاية
بعيد عن بعض توقعات مدرسى المادة
وقد يجد العكس لا قدر الله
والسبب فى ذلك يرجع الى:
امتحان اللغة الفرنسية يوم الاحد القادم 20/6/2010 سيكون ثمار مذاكرة طوال العام
ولا يجب لمن لم يذاكر او لم يجتهد أن يتمنى على الله الأمانى
ولذلك أنصح جميع الطلاب
أولا: مراجعة سريعة على كلمات الدروس كلها (( موضوع يأخذ 30 دقيقة))
التدريب على أكثر من وثيقة مع الاهتمام بالمتوقع ولا نترك أبدأ الوثائق الغير متوقعة
ثانياً: مراجعة الأشخاص _ والأماكن _ وأين نقرأ _ وابواب الجرائد _وسؤال ماذا تعبر؟
(( موضوع يأخذ 60 دقيقة))
التدريب على ما ورد فى الامتحانات السابقة والأسئلة الاخرى
مع التركيز على ما يطلبه السؤال
بمعنى
Qui peut répondre à ces questions?
هنا الاجابة تحتاج الشخص الذى يجيب على الاسئلة
De qui parle – t – on?
هنا الاجابة تحتاج الشخص الذى نتكلم عنه وتكون الاجابة مسبوقة بحرف الجر de
ولو السؤال كان
Chez qui va – t – on?
هنا الاجابة تحتاج الشخص الذى نذهب إليه وتكون الاجابة مسبوقة بحرف الجر chez
وخلى بالك من المذكر والمؤنث
وهكذا
ملحوظة : سؤال ماذا تعبر لا يهمل وان لم يأتى فى الامتحان فلن نكون خسرنا شىء
ثالثاً : مراجعة أدوات الاستفهام لتكوين سؤال صحيح
والاسئلة تكون على الجزء الموضوع تحته خط ان وجد
ولا تنسى علامات الاستفهام
(( موضوع يأخذ 60 دقيقة))
ومراجعة قواعد النحو مع الاجابة على نماذج الوزارة والقطعة الصغيرة
***********************
فاضل معانا يا جماعة (( موضوع يأخذ 60 دقيقة))
علشان ننام بدرى ونروح الامتحان فايقين
رابعاً : جزيئة الانتاج
طبعاً لازم اكون مستعد كويس لتكوين جملة بالتعبيرات
مثل
Avoir mal à
J'ai mal à la tête
وهكذا
الرسايل والبرقيات
قدمنها منها الكثير
حدد اولاً افكارك وجمع البيانات التى ستقوم بكتابتها قبل ان تبدأ فى تحرير الرسالة او البرقية
ولا تنسى عناصر وشكل كل من الرسالة أو البرقية
وكيفية تحرير كل منهما
المواقف
افهم الموقف عاوز ايه
واعرف انه مش ترجمة حرفية
واحنا اكيد تدربنا على ذلك
بمعنى
الموقف يبدأ بـــــ (( تنصح ..... )))
نكتب احدى جمل النصيحة ((( IL faut …. – Tu ferais bien de….. – الخ)))
الموضوعات
((( خطابات / مقالات / حوارات / تحقيقات / نصائح / ... الخ)))
حدد افكارك قبل ان تبدأ فى تحريرالموضوع
اخترالجمل القصيرة والسهلة
حسن الخط وابعتد بقدر الامكان عن الكشط
اكتب الموضوعين ان استطعت
أخيراااااااااااااااااااااااااااً
ليالى الامتحان التى نقدمها او نماذج المراجعات ما هى الا مجهود من المدرسين الأفاضل لتبسيط ورقة وفكرة الامتحان على الطالب
وكلامى هذا ليس أن نهمل توقعات المدرسين
بالعكس
نأخذ بها كسبب للوصول الى النجاح والتفوق
ونعتمد على الله وحده
دعواتى للجميع بالتوفيق
أبنائي الأعـزاء
من خوفي عليكم وحبي الشديد ليكم حبيت ألفت نظركم قبل الامتحان لبعض النقاط اللي كانت سبب لأخطاء زملائكم في امتحانات سابقة او لنقص درجاتهم:
أولا : يجب استخدام الكلمات المتداولة في اللغة وبالذات التي ورد ذكرها في الكتاب يعني لو كلمة ليها أكتر من مرادف نحاول نستخدم المتداول طيب انا حديلكم مثل على كلامي من واقع تصحيح سابق حضرته : كان في جملة بتتكلم عن عدم احترام قواعد المرور وكانت الاجابة :un agent de trafic في طلبة كتبوا كلمة motard هي طبعا صحيحة بلا شك لكن غير متداولة هي كلمة قديمة في اللغة في بعض الناس كانوا حديثي عهد لم يعرفوا هذه الاجابة فاتحسبت خطأ الى ان جاء المراجع ونبههم لده.
ثانيا : في أسئلة الشخصيات كتير مننا بيهتم بمعنى الجملة وينسى التذكير والتأنيث والافراد والجمع وكمان علامات الترقيم وصفات الملكية حديكم أمثلة كمات :
desole, on n'a pas votre taille ( un vendeur ) ****desolee, on n'a pas votre taille ( une vendeuse ) **1
votre voiture a une panne de moteur ( un mecanicein ) - ma voiture a une panne de moteur ( un client ) 2-
son cas est grave? ( un mere de malade ) - son cas est grave. ( un medecin )
ثالثا : في سؤال القواعد : ناس كتير لما بتحول من زمن لزمن بتحول مباشرة من الجملة الموجودة لكن المفروض طبعا دائما ترجع الفعل لمصدره وده كان خطأ من بعض زملائكم في جملة مبني للمجهول وان لم تكن نفس الجملة لكن هو نفس الفعل:
Ali accueillera Jean -
ناس كتير لما حولت الجملة شافوا الفعل منتهي بـ a فقالوا مستقبل بسيط فحذفوا النهاية ولاقوا الفعل آخره r فطبعا لما جابوا اسم المفعول حولوه accueille علشان كده بنقول دائما نرجع الفعل للمصدر حيبقى accueillir , وبالتالي اسم المفعول يكون accueilli
رابعا : في سؤال الوثيقة : في سؤال صح وخطأ في ناس بتعكس جملتين يعنى مثلا يكتب رقم 4 وبعدها 3 أحيانا المصحح مع ضغط الورق ممكن مياخدش باله ولو المراجع مخدش باله حتبقى مشكله فانا بنصحكم دائما تخلوا الترتيب مضبوط.
- كما في نفس السؤال : أجب عن الأسئلة من خلال الوثيقة لازم تكتبوا الاجابة كاملة يعنى مثلا لو قالك متى ولد نجيب محفوظ ؟ لا تكتفي بذكر السنة لكن تبدأ تقول نجيب محفوظ ولد سنة ....
خامسا : نيجي لسؤال المواقف : متهتمش بترجمة كل كلمة ، افهم الموقف كامل وبعدين عبر عنه بالطريقة التي يتحقق بها الهدف من الموقف
- كمان في سؤال الحوار : لا تكتفي بالأسئلة العامة لكن لازم تسأل بعض الأسئلة الخاصة بالشخصية
- حاول تكتب في سؤال الخطاب او المقال على كد ما هو مطلوب لأن ده سؤال بيتصحح تقديري فكل خطأ بيحسب عليك ، لكن في تقديم نصائح او حوار زود زي مانت عايز لأن ده سؤال بيتصحح بجزئيات.
مع التمنيات بالتوفيق والسداد ..