وفسدت معانى الإنسانية التى له من حيث الاجتماع و التمدن وهى الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله وصار عيالا على غيره فى ذلك ، بل وكسلت النفس عن .... 0
1) * مرادف : كسلت ( مرضت – تأخرت –
فترت )
* علاقة : فينبغى بما قبلها ( تعليل – تفصيل –
نتيجة )
2) أيهما أدق ولماذا(بل كسلت النفس) أم (بل وكسلت) / (فينبغى) أم (فيجب) ؟
* الأولى أدق ، لأنه لا يصح أن يأتى بحرفين للعطف معاً 0
* ينبغى أدق ، لأنها توحى بالرفق فى النصيحة 0
3) تشير العبارة إلى قضية تربوية ، وضحها مبينا أثرها فى الفرد والمجتمع .
هى أضرار الضرب والقسوة بالتلاميذ والأبناء ، ويترتب على العنف والقسوة فساد المجتمع والقضاء على القيم والمبادئ الإنسانية ويصبح الإنسان عاجزا عن الدفاع عن نفسه وأهله ذليلا معتمدا على غيره 0
4) استخرج من الفقرة لونا بديعيا ، ولونا خياليا ، وبين أثر كل منهما 0
فسدت معانى الإنسانية استعارة مكنية شبه المعانى بشئ مادى ، توحى بالأثر السئ للقهر وسر جمالها التجسيم * كسلت × اكتساب طباق يوضح المعنى ويؤكده .
5) لماذا قلت الصور الخيالية والمحسنات البديعية ، فى هذا النص ؟
لأنه يخاطب العقل والفكر لا الوجدان ، ويريد من القارئ أن يركز فى هذه القضية الخطيرة حتى يقتنع بما ذهب إليه بعيدا عن الانفعالات والعواطف 0
6) بم تتميز أفكار وعبارات ابن خلدون ( السمات والخصائص ) ؟ وما نوع أسلوبه ؟
1- عمق الأفكار وسهولة الألفاظ . 2- قلة الخيال والمحسنات البديعية .
3- الميل إلى الإطناب لتوضيح فكرته .
4- استخدم الأسلوب العلمى المتأدب للإقناع .
7) ليست اللغة العربية لغة أدب فقط وإنما هى لغة علم أيضا ، اذكر الدليل على ذلك 0
أثبت هذا النص أن اللغة العربية لغة علم وأدب لأنها تستطيع التعبير عن الحقائق العلمية والنظريات التربوية بأسلوب سهل وواضح .

ما ملامح شخصية ابن خلدون ؟ وبم سبق عصره ؟
1- مفكر وخبير بأصول التربية والاجتماع . 2- واسع الثقافة والمعرفة .
3- يميل إلى التحليل والاستقصاء . سبق علماء عصره 1- بأفكاره الجديدة ،
2- ابتكاره لعلم الاجتماع ، 3- نظريته فى التربية 0