أبو العتاهية :
من شعره في الزهد:
إِلَهي لا تُعَذِّبني فَإِنّـــــي مُقِرٌّ بِالَّذي قَد كــانَ مِنّي
وَما لي حيلَةٌ إِلّا رَجائــي وَعَفوُكَ إِن عَفَوتَ وَحُسنُ ظَنّي
فَكَم مِن زِلَّةٍ لي في البَرايا وَأَنتَ عَلَيَّ ذو فَضلٍ وَمَــــنِّ
إِذا فَكَّرتُ في نَدَمي عَلَيهـا عَضَضتُ أَنامِلي وَقَرَعتُ سِنّــي
يَظُنُّ الناسُ بي خَيراً وَإِنّـي لَشَرُّ الناسِ إِن لَم تَعفُ عَنّي
أُجَنُّ بِزَهرَةِ الدُنيا جُنوناً وَأُفني العُمرَ فيها بِالتَمَنّي
وَبَينَ يَدَيَّ مُحتَبَسٌ طَويــــلٌ كَأَنّي قَد دُعيتُ لَهُ كَأَنّـــي
وَلَو أَنّي صَدَقتُ الزُهدَ فيها قَلَبتُ لِأَهلِها ظَهرَ المِجَـــنِّ
الأبيات على " مجزوء الوافر "
وقد جاءت الأبيات على نغمة بحر الوافر
بحور الشعر وافرها جميل.... مفاعلتن مفاعلتن فعولن
فشطرا البيت (مفاعلتن مفاعلتن فعولن مفاعلتن مفاعلتن فعولن)
أما الشاعر فهو:
أبو العتاهية .. من هو؟؟
إسماعيل بن القاسم بن سويد العيني، العنزي، أبو إسحاق، من موالي قبيلة عنزة، ولد في عين التمر سنة 130 هـ/747 م، ثم أنتقل إلى الكوفة، كان بائعا للجرار، مال إلى العلم والأدب ونظم الشعر حتى نبغ فيه، ثم انتقل إلى بغداد، وأتصل بالخلفاء، فمدح المهدي والهادي والرشيد.
أغر مكثر، سريع الخاطر، في شعره إبداع، يعد من مقدمي المولدين، من طبقة بشار بن برد وأبي نواس وأمثالهما. كان يجيد القول في الزهد والمديح وأكثر أنواع الشعر في عصره.
وأبو العتاهية كنية غلبت عليه لما عرف به في شبابه من مجون (اضطراب في العقل) ولكنه كف عن حياة اللهو والمجون، ومال إلى التنسك والزهد، وانصرف عن ملذات الدنيا والحياة، وشغل بخواطر الموت، ودعا الناس إلى التزوّد من دار الفناء إلى دار البقاء و كان في بدء أمره يبيع الجرار ثم اتصل بالخلفاء وعلت مكانته عندهم. وهجر الشعر مدة، فبلغ ذلك الخليفة العباسي المهدي، فسجنه ثم أحضره إليه وهدده بالقتل إن لم يقل الشعر، فعاد إلى نظمه، فأطلقه.[بحاجة لمصدر] اتصاله بالخلفاء: كان أبو العتاهيه قد قدم من الكوفه إلى بغدادمع إبراهيم الموصلي,ثم افترقا ونزل شاعرناالحيره,ويظهر انه كان اشتهر في الشعرلان الخليفه المهدي لم يسمع بذكره حتى اقدمه بغداد,فامتدحه أبو العتاهيه ونال جوائز.واتفق ان عرف شاعرناعتبهجاريه مهديه,فاولع بهاوطفق يذكرهابشعرهزفغضب المهدي وحبسهوولكن الشاغر استعطفه بابياته.فرق له المهدي وخلى سبيله.
وتوفي في بغداد، أختلف في سنة وفاته فقيل سنة 213 هـ، 826م وقيل غيرها.