الدرجة الكلية للغة العربية (60) ستون درجة تقسم على (2) فتصير ثلاثين درجة
التعبير: (10) درجات.
القراءة: (12) درجة.
الأدب: ( 4) درجات.
البلاغة : ( 4) درجات
النصوص : (15) درجة.
النحو : ( 15) درجة.
أولا التعبير:
له عشر درجات يكتب الطالب في موضوع واحد فقط
التفصيل:
للأفكار وتنوعها (5) درجات.
لجمال الأسلوب وسلامة القواعد (3 ) درجات.
لخلو الموضوع من الخطاء الإملائية ولجمال الخط (2)
ويمكن أن يأتي التعبير الوظيفي في الامتحان كما فعل في عام 2006 ويكون إجباريا.
وبذلك يتم تعديل درجة التعبير وتتحول إلى 7 للموضوع الإبداعي و3 للموضوع الوظيفي.
ثانيا القراءة :
يجيب الطالب عن سؤال واحد من كل مجموعة
المجموعة الأولى:
ج1-، ج2 : من كتاب الأيام (6 درجات ) لكل من ( أ ، ب ، ج ) ( 2 ) درجتان
وتتكون من سؤالين يجيب الطالب عن واحد منهما وإذا أجاب عنهما يقدر السؤالان الاختياريان ويعطى الطالب أعلى الدرجتين من السؤالين.
المجموعة الثانية :
من كتاب القراء ذي الموضوعات المتعددة ( سؤالان يختار منهما واحدا ) (6 درجات ) لكل من ( أ ، ب ، ج ) ( 2 ) درجتان
ج3-، ج4 : وإذا أجاب عنهما يقدر السؤالان الاختياريان ويعطى الطالب أعلى الدرجتين من السؤالين.
ثالثا : الأدب و البلاغة:
ج5- الأدب :
(4) أربع درجات لكل من (أ) ، و(ب) درجتان
(أ) سؤال عن مدرسة من المدارس الأدبية
(ب) سؤال عن القصة أو المقال أو الرواية أو المسرحية أو يشملها .
ويمكن أن يضع سؤالا خاصا بهما في أي نص متعلق بهما.
ج6- البلاغة:
ولها (4) درجات لكل من (أ) ، و (ب) درجتان.
يتم السؤال عن التجربة الشعرية أو الوحدة العضوية بالنسبة للشعر
وأيضا يسأل عن خصائص المقال أو المسرحية أو الرواية أو عقد مقارنة بينها.
رابعا النصوص: (15) درجة:
ج7 - النص الإجباري ويكون من النثر له (
درجات.
وهنا نقول : إن النماذج الموجودة في الكتب الخارجية قد تم تعديلها بما يناسب مع الحذف والتعديل فيجد الطالب نصا متكررا فيعتقد أنه لا يوجد غيره ليأتي به الممتحن.
الصغيران - نظرة - سيد قرارك , وينطبق عليها القول السابق.
ج8- ، ج9 : لهما (7) درجات لكل من ( أ ، د ) درجتان ، ولكل من ( ب ، ج ) درجة ونصف .
نصان شعريان يختار الطالب واحد منهما وإذا أجاب عنهما يقدر السؤالان الاختياريان ويعطى الطالب أعلى الدرجتين من السؤالين.
خامسا النحو:
ج10 - النحو: 15 درجة
أ- الإعراب (4) درجات
وهنا تحذير
إذا طلب اضبط مع بيان السبب
نقوم بوضع الحركة الإعرابية على الكلمة وعليها نصف الدرجة ثم نضع السبب وعليه النصف الآخر.
فيتسرع الطالب في إجابته ويضع إعرابا متسرعا دون الضبط فيفقد درجتين من درجات الإعراب .
ب- الاستخراج: تصل درجته إلى (4) درجات
ج- د -هـ : 6 درجات
و- الكشف في المعجم : (1) درجة واحدة
لاحظ معي :
2- علينا أن نقرأ السؤال جيدا ونضبط ما يريد ضبطه فعليه نصف درجة السؤال.
3- إذا طلب منك مصدرا فعليك أن تستخرج المصدر المفرد أما إذا أتيت به في صورة الجمع فعليك أن تأتي بمفرده لأنه بدون ذكر المفرد الخاص به ليس من حقك الدرجة.
4- إذا أتى الطالب بجواب شرط مستوف للشروط مقترنا بالفاء في أي جملة شرط يعطى الدرجة.
5- أي جملة مفيدة يأتي بها الطالب متضمنة الإجابة الصحيحة تعطى له الدرجة.
6- إذا أجاب الطالب عن أي سؤال مقالي بأسلوبه إجابة صحيحة تتضمن المطلوب يعطى الدرجة كاملة.
7- إذا كتب الطالب الإجابة بأي نوع من الأقلام تصحح إجابته ويعطى الدرجة.
8-يجب على الطالب أن يضع إجابة الأسئلة في نقاط ولا يسردها وأقل ما يضع من نقاط هو أربع نقاط على كل نقطة نصف درجة