مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجليس الصالح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/أحمد ربيع الأبيض
Admin


عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: الجليس الصالح   الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:43 pm






الجليس الصالح


الإنسان فى هذه الحياة لايستطيع أن يعيش وحيداًبمفرده ، بل لابد له من الإلتقاء بهذا والجلوس إلى ذاك ، والمعاملة لذلك، وكُلما أحسن الإنسان اختيارَه الذين يجلس إليهم ، ويتأثر بهم ، ويتعاملمعهم ، كان ذلك عونا ًعلى إستقامته فى حياته ، وبلوغه كريم غاياته .


ولقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن المؤمن مِرْآة أخيه ، وأنالإنسان يُوزَن بميزان من يصادقه ويرافقه ، وقال لذلك : " المرء على دينخليله ، فلينظر أحدكم من يخالل " ، أى أن الإنسان يتأثر – بوعى أو بغيروعى – بمخالطة رفيقه وصديقه ، ولذلك ينبغى له أن يُحْسن النظر فيمن يختارهللصداقة والخُلة ، فالمراد بالنظر هنا التدقيق فى إختيار الأصدقاءوالرفقاء والجلساء ؛ لأن الإنسان يُوزن بميزان مَن ْيُخالطه قال أحدالصالحين



إذا كنت فى قوم فصاحب خِيارَهم ولا تصحب الأردا فترْدى مع الرَّديِ


عن المرء لاتسل ، وسل عن قرينه فكل قرين بالمُقارن يَقتدِى



ومن مأثور كلام الحُكماء قول بعضهم : لاتصحب إلاأحد رجلين : رجل تتعلم مِنه شيئا ًفى أمر دينك فينفعك ، أو رجل تعَلِّمهشيئا فى أمر دينه فيقبل منك ، والثالث فاهرب منه . وهذا القول المأثوريُلفِتنا إلى جُمْلِة الواجبات التى تلزم الإنسان حين يتطلع إلى مُجالسةالناس ؛ فالواجب الأول أن يبحث عن جليس عالم بالدين ، مُرْشد إلى طريقالحق ؛ لينال من علمه وهَدْيه ما ينتفع به فى الدين وإذا كان الإنسانمُتعلما متفقها ً، فالواجب عليه أن يُؤدى زكاة عِلمِه وفقهه ، فإذا جلسإلى من هم أقل منه علما ًأو فِقها ً، كان عليه أن يُعلمهم مما علمه الله ،وأن يُفقههم فى الدين كما يسَّرَالله له من قبل فقهه وأرشده ، وإذا لم يجدالإنسان من يتعلم منه ، وأن يُعِلمه ويقبل عِلمه ؛ فالوحدة خيرٌمن جَليسالسُّوء .


ولهذا فإنه ينبغى للإنسان أن يُفضِّل فى المجالسةوالمصاحبة مَنْ تكون له خمس خِصال ، هى أن يكون عاقلا ً، حَسَن الخُلُق ،غير فاسق ، ولا مبتدع ، ولاحريص على الدُّنيا ، فهذا عَلقمة العطاردىيُوصى ابنه فيقول له : " يا بنى ، إذا عرضت لك إلى صُّحْبَة الِّرِّجالحاجة ، فاصحب من إذا خدمته صانك ، وإذا صحبته زانك ، وإن قعَدَت بك مئونةٌمانك ، إصحب من إذا مددت يدك بخير مدَّها ، وإن رأى منك حسَنة ًعدَّها ،وإن رأى سيئَة سَدَّها ، اصحب من إذا سألته أعطاك ، وإن سكتَّ ابتدأك ،وإن نزلت بك نازلة واساك ؛ واصْحَب من إذا قُلت صدَّق قوْلك ، وإذاحاولتما أمْرا ً أمَّرك ، وإن تنازعتما آثرك " وهكذا نرى أن علقمة لم يدعصفة من صفات الخير ، ولا خلقا ً من مكارم الأخلاق ، إلا وضعه فى ذلكالصاحب المثالى ، ولذلك يُرْوَى أن المأمون حينما سمع هذه الوصية قال : -فأين هذا ؟ فقيل له : أتدرى لم أوصاه بذلك ؟ قال : لا ، فقيل : لأنه أرادان لايُصاحِب أحدا ً .

وإذا كان من واجب العاقل أن يحذر مُخالطة أهل السوء . فإن من واجبه كذلكأن يحرص على مُخالطة أهل الخير ، وهذا الفاروق عمر رضوان الله عليه يقول :"لولا أن أسير فى سبيل الله ، أو أضع جبهتى فى التراب لله ، أو أن أجالسقوْما يلتقطون طيِّب القول ، كما يلتقط طيب الثمر ، لأحببت أن أكون قدلحقت بالله ".


وها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فى هذا المعنى - فى الحديثالنبوى - : " مثل الجليس الصالح مثل الدارىّ ،إن لم يحذك عطره ، علقك منريحه " .والدارىّ – بتشديد الياء – هو بائع الطّيب ، والمعنى أن هذاالجليس الصالح إمّا أن يُعطيك من عًطره ، وإمّا أن تشم منه رائحة طيبة
.


اللهم جمِّلنا بأدب ديندك ، وهدى رسولك ، واجعلنا من الصالحين .

والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rabha



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 07/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الجليس الصالح   الخميس نوفمبر 11, 2010 8:29 pm

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته شكرا لحضرتك جدا على المعلومات الجميله جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/أحمد ربيع الأبيض
Admin


عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: الجليس الصالح   الخميس نوفمبر 11, 2010 9:37 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجليس الصالح
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: المنتدى العام :: منتدى الكلام العام-
انتقل الى: