مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الغراب في القران الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/أحمد ربيع الأبيض
Admin


عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: الغراب في القران الكريم   الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 8:29 pm


ورد ذكر الغراب في القران الكريم بسورة المائدة


بسم اللهالرحمن الرحيم

وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْمِنَ الآخَرِ قَالَ لأقْتُلَنَّكَ
قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ /27

لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَلِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَرَبَّ الْعَالَمِينَ /28

إِنِّيأُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثـْمِي وَإِثـْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِوَذَلِكَ جَزَاء الظَّالِمِينَ /29

فَطَوَّعَتْلَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَه
فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ /30

فَبَعَثَاللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَأَخِيهِ
قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَاالْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ /31
صدق اللهالعظيم



دور الغرابفيهذه القصة
هو تعليمالإنسان كيف يدفن موتاه
فلماذاأختاره الله سبحانه وتعالى من دون المخلوقات ليكون المعلم الأول للأنسان ؟؟

أثبتت الدراسات العلمية أن الغراب هو أذكى الطيور وأمكرها على الإطلاق ، ويعلل ذلك بأنالغراب يملك أكبر حجم لنصفي دماغ بالنسبة إلى حجم الجسم في كل الطيور المعروفة

ومن بين المعلومات التيأثبتتها دراسات سلوك عالم الحيوانمحاكم الغربان وفيها تحاكم الجماعة أيفرد يخرج على نظامها حسب قوانين العدالة الفطريةالتيوضعها الله سبحانه وتعالى لها ولكل جريمة عند جماعة الغربان
عقوبتهاالخاصة بها



جريمة اغتصابطعام الأفراخ الصغار

العقوبة تقضي بأن تقومجماعة من الغربان
بنتف ريش الغراب المعتديحتىيصبح عاجز


عنالطيران كالأفراخ الصغيرة قبل اكتمال نموها




وجريمة اغتصابالعش أو هدمه

تكتفي محكمة الغربان بإلزامالمعتدي ببناء عش
جديدلصاحب العش المعتدى عليه




أما جريمة الاعتداء على أنثى غراب أخر

فهي تقضي جماعة الغربان
بقتل المعتدي ضربا بمناقيرها حتى الموت
وتنعقد المحكمة عادة في حقل من الحقولالزراعية أو في أرض واسعة ، تتجمع فيه هيئة المحكمةفيالوقت المحدد ، ويجلب الغراب المتهم تحت حراسة مشددة ، وتبدأ محاكمته
فينكس رأسه ويخفض جناحيه
ويمسك عن النعيق
اعترافابذنبه
فإذا صدرالحكم بالإعدام ، قفزت جماعة من الغربان على المذنب توسعه تمزيقا بمناقيرها الحادة حتى يموت، وحينئذ يحمله أحد الغربان بمنقاره ليحفر له قبرايتوائممع حجم جسده
يضع فيهجسد الغراب القتيل
ثم يهيلعليه التراب احتراما لحرمةالموت

وهكذا تقيم الغربان العدل الإلهي في الأرض
أفضل ممايقيمه كثير من بني أدم

فيا سبحان الله سبحان اللهسبحان الله



المصدر
من آياتالأعجاز العلمي
الحيواناتفي القران الكريم
للدكتور زغلول النجار









طائرالغراب
هو طائريتبع جنس Corvus ومنهحوالي27 نوع تنتشر فى معظم أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية وأمريكا الجنوبية. الذكور عادة اكبر حجما من الإناث.

ما هو اصغر انواع الغربان؟
هو نوع منالغربان يسمى غراب السمك Corvusossifragus وينتشر هذا النوع على الشريط الساحلى للولايات المتحدة الأمريكية الجنوبية الشرقية ويقوم بالتغذية على الأسماكويتميز بصغر حجمه فهو يساوى حجم حمامة صغيرةويتميز أيضا بصوته الحاد المرتفع جدا والذييسببإزعاج لباقى أنواع الغربان.

ماذا يأكل؟ ومن يأكله؟
تتغذىالغربان: على المحاصيل الزراعية والفاكهةوالديدان والحشرات والقواقع وبيض الطيور الأخرىوالأسماكوأيضا الحيوانات الميتة والمقتولة فى الشوارع وتقوم بتخزين غذائها وتخفيه بأوراق الشجر والأكياس وغيرها
بعيدا عنأعدائها من الطيور.
أما منيأكله : فهى البوم والصقور والتى تقوم بمهاجمته وافتراسه ليلا فى عشوشه.
قال تعالى: ( و كأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم)العنكبوت: 60

ما هى لغة التعارف بين الغربان؟
تقومالغربان بإصدار أصوات عالية ذات ترددات مختلفة هذهالترددات تعتبر لغة التعارف فيما بينهما فلكل نوعمنالغربان صوتا بتردد معين وهذه الترددات بمثابة شفرات استخبارية للمجموعة الواحدة, فسماع احد الغربان لصوت غراب أخرغريب عن نوعه أو غريب عن قبيلته فنجده يصدراصواتا مستمرة عن طريقها تتجمع جميع قبيلته وتحشدجموعهاوتتصدى لهذا الغراب الغريب عنهم وتبدأ فى قتاله لهذا فهى تؤمن بان الكثرة تغلب الشجاعة.




هيا بنانتوجة إلى احد الحدائق العامة لنشاهد هذه الأعدادالكثيرة من العشوش التى تنتشر على هذه الشجرةوانظرواأيضا إلى تلك العشوش الموجودة على الأشجار المجاورة أنها تدل على أن الغربان طيور اجتماعية تعيش فى تجمعات كبيرة كل تجمعيسمى:
(بالمجثم roost : ):
و المجثمالواحد يقطنه المئات بل الآلاف من الغربان والتيتنتمي لنوع واحد وتتواجد أفراد المجثم على عدد منالأشجارالمجارة لبعضها. ولكن ما الحكمة من معيشة الغربان فى تجمعات كبيرة؟؟؟ لقد ذكرت لكم أن الغربان تؤمن بفطرتها التىوهبها لها الله عز وجل أن الكثرة تغلبالشجاعة والقوة. نعم فالغربان طيور ضعيفة بالمقارنةبأعدائهامن الصقور والبوم والتى تنشط ليلا وتفترسها لهذا فتعيش الغربان فى تجمعات كبيرة ترهب بها أعدائها من الطيور الأخرى حيثتبدأ الغربان بإصدار نعيقها المرتفعالمستمر قبل غروب الشمس لتتجمع من جميع الاتجاهاتوتبدأكل جماعة أو كل مجثم بالسكون والاستعداد للنوم داخل أعشاشه.

ولكن ما هى مكونات العش؟
عند النظرفى مكونات العش نجده عبارة عن أوراق متراكمة منالأشجار والريش وأغصان وأعواد جافة وماهذا؟؟؟؟؟أنها قطع من الصابون الملونة وأشياء أخرى ذات ألوان جذابة زاهية. سبحان الله إن هذا المخلوق يحب ويقدر الجمال فيقوم بتجميع أىشيئ ذات ألوان زاهية وجميلة وجذابةويحتفظ بها فى عشه ليشع العش بهجة وجمال فهومملكتهالخاصة.




ما هى الروح التى تسود ساكنى هذا العش؟؟؟
أهي روحالحب والمودة والرحمة؟ أم كما نرى كثيرا فى حياتنااليومية العديد والعديد من البيوت والقصورالفاخرةالانقية والتى وبكل أسف تخلو من روح المودة والرحمة التى دعانا الله عز وجل إليها سواء بين الزوجين أو بين الأبناءوالآباء أو بين الأبناء وبعضهم.
سوفتتعجبون احبائى عندما أقول لكمإنالغربان التى نتهمها بأنها مصدر الخراب والنحس أنها تفوقت على الكثير من بنى البشر فنحن لا نرى عشا من أعشاشها إلا وتسكنهروح الرحمة والمودة والحب والتعاون بين أفراده.





ما هى دورة حياة الغربان؟
في أواخرالشتاء عندما يصل الذكر لسن البلوغ ( 4 سنواتتقريبا) يبدأ بالبحث عن شريكة حياته وتبدأ الرحلةبإصدارصوتا مرتفعا ينادى به على الإناث البالغة ( 3 سنوات تقريبا) إلى أن تقترب واحدة منه فيبدأ بنفش ريش جسمه وأجنحته وذيلهقليلا كعلامة منه على قبولها ثم يبدأ فى الغناءلها أغنية قصيرة ثم يحدث الزواج بينها ويبدأ كلامنهمافى تنظيف ريش الآخر وتجهيز وبناء العش والذي يستغرق تكوينه حوالى أسبوعين. وبعد أن يصبح عش الزوجية جاهزا لهما تبدأالأنثى فى وضع البيض حوالى من 6:2 بيضات خلالأسبوع ثم يفقس البيض بعد حوالى 19 يوم وتظلالصغاربعد الفقس من 45:30 يوم فى العش قبل الترييش ثم بعد ذلك تبدأ فى الطيران ومساعدة الأبوين فى الحصول على الغذاء وتجميعه.ولا تضع الأنثى بيضا آخر خلال السنة فهىلها جيل واحد فقط سنويا من الأبناء.

هل يتزوج ذكر الغراب بأخرى؟
لا يتزوجالذكر مطلقا بأنثى أخرى طيلة حياته والتى تصل فىبعض الأنواع إلى 21 سنة. ولكن هناك حالتين لزواجهمنأخرى وهى عندما ينتظر فقس البيض الذى وضعته الأنثى فإذا لم يفقس البيض فيترك كلا منهما الآخر ويبدأ فى البحث عن وليف آخر.وقديلجأ أيضا للزواج من أخرى عند موت وليفته.يا الله إن الغراب ذلك المخلوق الضعيف يعلمنااليومدروسا وعبر فى المحبة والمودة والإخلاص بين الزوجين وانه عندما يبحث عن أنثى أخرى للزواج منها فيكون لسبب قوى وقهري وهو إماللحفاظ على نوعه وذريته أو لوحدته بعد موتوليفته و ليس للبحث عن جمال أنثى أخرى أجمل منأنثاهأو اصغر سنا منها أو ... أو....أو...

ما هى مهام أفراد الأسرة؟
الأنثىتكون مهمتها الأساسية هى حضانة البيض حتى الفقسوإطعام الصغار بعد الفقس أما الذكر فمهمته الأساسيةحمايةالعش من الأعداء حيث يقف على حافته لمنع دخول أى ذكر غريب من مجثم آخر وإذا دخل عشه يقوم بقتله. وكلاهما أيضا يقوم بالبحثعن الغذاء وجلبه إلى العش. عند وجود أكثرمن جيل من الأبناء داخل العش فتقوم الأبناءبمساعدةالآباء فى جلب الغذاء وتنظيف العش وإطعام الصغار وحماية العش.
سبحانالله درس آخر نتعلمه من ذكر الغراب وهو حفاظه على بيتهوحميته ونخوته تجاه أنثاه وصغاره بالإضافةلمساعدتهلأنثاه فى تربية الصغار والحصول على الغذاء.

قال تعالى فى سورة المائدة:
بسم اللهالرحمن الرحيم
وَاتْلُعَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْقَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَاوَلَمْيُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لا قتلنك قَالَ إِنَّمَايَتَقَبَّلُاللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27)لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَلَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّالْعَالَمِينَ(28)
إِنِّيأُرِيدُ أَن تَبُوأ بإثمي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَجَزَاء الظَّالِمِينَ(29)
فَطَوَّعَتْلَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُفَأَصْبَحَ مِن الْخَاسِرِينَ(30) فَبَعَثَ اللّهُغُرَابًايَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَمِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَسَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ(31)

أن هذه الآيات الكريمة تشير إلى:
أولا:تتحدث عن أول جريمة قتل فى البشرية بين الأخوات قابيلوهابيل والتى كان سببها الغيرة و الحقدوالكراهيةمما أدى إلى قتل قابيل لأخوه هابيل وكان نتيجة فعلته الخلود فى النار حفظنا الله وإياكم منها.

ثانيا:توضح إعجاز الخالق عز وجل بأنه تعالى بعث غرابا يوارى سوءة أخيه ولماذا لم يبعثالله أي طائر آخر؟ ولماذا الغراب؟
لانالعلماء المختصين بدراسة علم سلوك الحيوانات أكدوا أنالغراب هو الطائر الوحيد الذى يقوم بدفن موتاه بلوهوالحيوان الوحيد الذى يقوم بهذا الفعل.

ثالثا:الإنسان مهما أوتى من العلم والمال والقوة والحكمةفانه لا يتعدى إلا أن يكون مخلوقا من مخلوقات اللهالتىتعيش فى ملكوته فهذا المخلوق الضعيف يعلم الإنسان بقوته وجبروته دروسا وعبر.
هل هناكمازال من يشكك فى كلام الله عز وجل ؟
للأسفالشديد هناك أناس ختم الله على قلبهم غشاوة فلا يدخلالأيمان إلى قلوبهم ولا يخرج الكفر من قلبهمويشككونفى كلام الله الذى لا ينطق عن الهوى ويتعجبون من هذه الآيات ويقولون معقول هذا الطائر الضعيف يعلم الإنسان دفنالموتى؟؟؟ نريد إثباتات علمية تثبت صحة كلامكموتؤكد ذكاء هذا الطائر.

نقول لهمتعالوا نخبركم بالإثباتات العلمية والتى ثبت ذكاء هذا الطائر إلى ما هو أكثر مندفن الموتى:

قام فريقبريطانى بأخذ احد إناث الغربان إلى احد المعاملالبريطانية ووضعوا لحم مهروس داخل أنبوبة اختباروبالقربمنها قطعة من السلك المعدنى الطويل وتركوا الغراب مع هذه الأدوات داخل المعمل وقاموا بتصوير ما يحدث. فوجدوا بعد اقل من10 دقائق أن أنثى الغراب قامت بثنى نهايةالسلك المعدنى ليصبح مثل الخطاف وأدخلته برجلهاإلىداخل أنبوبة الاختبار ثم قامت بسحب اللحم المهروس من داخلها ثم التهمتها. فاعتقدوا العلماء أنها فعلت ذلك صدفة فكررواالتجربة 10 مرات ونجحت أنثى الغراب فىالعشر مرات فى إخراج اللحم والتهامها.

كما قاماحد العلماء الاسرائليين والمهتمون بدراسة سلوكالطيور بتتبع احد الغربان التى تسمى wildhooded crow والمنتشرة فى أرض فلسطين الحبيبة وفجأة وجد احد الغربان تقوم بتجميع فتات الخبز وتشبكها بمساعدة أصابع أرجلها فى فرع منفروع الأشجار ثم تسقطها فى البحيرة وعندمايتجمع السمك على فتات الخبز تحت سطح الماء تنقضعليهموتمسك بهم بمنقارها ثم تطير بالسمك إلى عشها.
لقد تعجب هذاالعالم من هذا المشهد وكاد يجن ويقول من وضع هذا الذكاء وهذه الحكمة فى عقل هذاالغراب؟؟؟

نقول لهانه الله عز وجل والذي حدثنا منذ آلاف السنين عن ذكاء هذا الطائر فتعالوا تدبرواكلام الله عز وجل والذى لا ينطق عن الهوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغراب في القران الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: المنتدى العام :: المنتدى العلمي-
انتقل الى: