مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد فيتامين ( ك)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ/أحمد ربيع الأبيض
Admin


عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: فوائد فيتامين ( ك)   الخميس يوليو 29, 2010 6:03 pm


عجائب وفوائد فيتامين ( ك)

يعتبر فيتامين (ك ) من الفيتامينات الأساسية والحيوية لوظائف الدم والضروري لعمل وتنشيط بروتينات بناء العظام .....
ويشارك الفيتامين (ك) في
عملية تكوين خسارة الدم الضرورية لوقف النزيف وله دور مهم في تنشيط بروتين (الكالسين)الذي يسمح بتثبيت الكالسيوم في عظام الجسم ولذلك يربط مرض ترقق العظام أحيانا بنقص هذا الفيتامين ، وفيتامين ( ك) يعتبر من المساهم الأول في تكوين الأغشية الخلوية وخاصة في الدماغ .....
ونادرا ما يعاني البالغون من نقص هذا الفيتامين فالتغذية اليومية كفيلة بتغطية الحاجة اليومية منه ، وتظهر علامات نقصه على شكل عدم اندمال الندبات ونزف اللثه وكثافة الحيض وظهور أورام زرقاء بلا
سبب ودون رضوض، وفي حالات نادرة ظهور النزف الدموي في البراز أو تغير لونه إلى اللون الأسود الحالك . ويتزايد خطر النزف مع استعمال بعض الأدوية كحالات العلاج المطول بالمضادات الحيوية والإسبرين وزيت البارفين والملينات وأقراص إسالة الدم ، وفي بعض الأمراض المزمنه في الكبد.....
وفي الواقع أن 70% من حصيلة الجسم من فيتامين (ك ) يتم تصنيعها في القناة الهضمية بواسكة البكتيريا المفيدة في الأمعاء ، أما 30% فتستمد من الأطعمة وبالأخص الخضروات الخضراء والورقية حيث يخزن الفيتامين في الكبد.
وتبلغ حاجة الكبد اليومية من هذا الفيتامين عند البالغين 0,035 _ 0,045 ملجم يوميا.
وتزداد حاجة الجسم في حالات النساء المرضعات
والحوامل والمصابين بالأمراض الدم المزمنة......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ/أحمد ربيع الأبيض
Admin


عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: فوائد فيتامين ( ك)   الخميس يوليو 29, 2010 6:14 pm

فيتامين (K) والمعروف علمياً باسم فياتوناديون (Phytonadione)فيتامين (K) ضروري لتجلط الدم ويؤدي نقصه إلى الادماء الغزير بمجرد جرح الجسم حتى ولو كان الجرح خدشاً بسيطاً، وعند أي صدمة بسيطة يحدث نزيف شديد تحت الجلد. ومن فوائده فيتامين (K) انه يساعد على النمو ويمنع النزف لدى الأطفال حديثي الولادة ويعالج اضطرابات النزف نتيجة لنقص هذا الفيتامين في الجسم. كما يقوم بتكوين الجلطة الدموية عند حدوث جرح. وأحياناً يعطي الأطباء هذا الفيتامين للحوامل قبل الولادة لمنع النزف عند المواليد حيث لا توجد لدى المواليد بكتيريا معوية كافية لانتاج كميات وفيرة من الفيتامين. مصادر فيتامين (K) يتواجد في القنبيط والبرسيم والكرنب وجبنة شدر وأوراق الخس الخضراء والكبد والسبانخ. كما يوجد في امعاء الإنسان أنواع من الكائنات الدقيقة التي تقوم بتصنيع هذا الفيتامين.يتحمل هذا الفيتامين التسخين ولكنه يفسد بسرعة عند تعرضه للضوء، ويجب حفظه في أواني غير منفذة للضوء.

فيتامين ك للوقاية من التهاب المفاصل
وجد باحثون بكلية الطب بجامعة بوسطن أن تناول معدلات كبيرة من فيتامين ك يمكن أن يقلل خطر الإصابة بمشاكل التهاب المفاصل بنسبة 40%.
ولدراسة تأثيرات فيتامين ك في علاج التهاب المفاصل قاس الباحثون مستويات مركب "فيلوكونو" في الدم؛ وهو الشكل الأساسي لفيتامين ك، وربطوا بين ذلك وبين الإصابة بالتهاب مفاصل اليد والركبة لدى 670 مشاركا.
ووجد الباحثون أنه كلما ارتفعت مستويات فيتامين (ك) قل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل بشكل واضح.
ويوجد فيتامين ك بشكل طبيعي في الكرنب والسبانخ والقرنبيط وبقية الخضراوات الأخرى المورقة ذات اللون الأخضر.
إلا أن الباحثين شددوا على أنه لابد من إجراء مزيدا من البحوث قبل تأكيد وجود هذه العلاقة بين فيتامين ك وبين الوقاية من التهاب المفاصل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد فيتامين ( ك)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: المنتدى العام :: المنتدى الطبي-
انتقل الى: