مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أخطاء فنية في امتحان الأحياء 2ث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: أخطاء فنية في امتحان الأحياء 2ث   الجمعة يونيو 18, 2010 3:16 pm

الكلام التالي منقول عن أحد أساتذة الأحياء الكبار ...
بالنسبة لامتحان الأحياء هذا العام ممتاز ولم يخرج عن المعلومات الأساسية المعروفة لدى جميع الطلاب ، والطالب المجتهد فى مذاكرته يجاوب الامتحان فى وقت ليس بطويل .

ولكن الامتحان يوجد به بعض الأخطاء أقول عنها علمية والبعض الآخر يقول عليها فنية

المهم نحدد الخطأ ونناقشه :

الخطأ الفني الأول :

1- ورد بالسؤال الخامس الجزء (ج) رقم (2) الشكل المقابل

أ -اسم العملية انطلاق غاز co2 اثناء تنفس الأجزاء غير الخضراء هنا مفيش مشكله .

ب - وصف مايحدث فى الانبوبتين هنا نباالنقاش العلمى ..اولا لن يحدث تغير فى الانبوبتين واقول حسب الشكل الموجود بورقة الأسئله وليس حسب الشكل والجهاز الموجود بكتاب المدرس وهو المعوجات الثلاثة.

ج - لن يختلف مستوى ارتفاع KOH فى الانبوبتين وأكرر حسب الشكل فى ورقه الاسئله وليس حسب الشكل والمعوجات الوارد فى كتاب المدرسه نناقش :

1- المفروض علمياً ان البذور النابتة تتنفس تحصل على الاكسجين وتخرج CO2 الذى يمتصه KOH
سؤالى هنا وسؤال علمى بحت كيف يرتفع المحلول فى الأنبوبه ومن أين يكون مصدر المحلول الذى سوف يرتفع الى أعلى ليحل محل CO2 الممتص بواسطة KOH ؟


رجاء مراجعة الشكل الأصلى للتجربه الموجود بكتاب المدرسهةهو المعوجات حيث ساق المعوجة مغموس فى كأس يحتوى على محلول KOH وبالتالى يوجود مصدر للمحلول ليرتفع فى ساق المعوجة ، على العكس تمتما فى الانبوبه الواردة بورقة الأسئله للأمتحان .
الخطأ الفنى الثانى وهو :
2- ورد بالسؤال السادس الجزء ( ج) رقم ( 1 ) الشكل
وفكرة السؤال جميله وممتازة ولكن الممتحن طلب من الطالب تحديد الخطأ الموجود بالشكل وتعديله حتى يتمكن الأنزيم من هضم البروتين ، وهنا اسأل الممتحن أو واضع هذا السؤال
بالنسبة لدرجة حرارة الحمام المائى ( 60 درجة مئوية) هل هى درجة الحرارة المناسبة لعمل انزيم الببسين ؟
طبعا لا فدرجة الحارة المطلوبة اقل من ذلك ، الخطأ الفنى هنا هل فتح الممتحن كتاب المدرسةالموجود مع الطلاب وهل وجد درجة الحرارة المناسبة لعمل انزيم الببسين فى المعده وقيمتها ، أقول لا لم يتضمن كتاب المدرسة هذه المعلومة نهائى بل المعلومة الموجودة وهى بالنص " وتعتمد درجة نشاط الأنزيم على درجة الحرارة ودرجة الأس الهيدروجينى PH " والأس الهيدروجينى فى السؤال يعدل الى 1.5 : 2.5 PH

الخطأ الفنى الثالث :

3- ورد بالسؤال الثالث الجزء ( أ ) رقم ( 1 ) الشكل أيضا السؤال جميل وممتاز ولكن.. فى الجزء الثانى طلب السؤال تحديد " عند أى يوم يحدث التبويض ؟

نناقش هل مطلوب من الطالب أن يجاوب على هذا السؤال معتمداً على الشكل حسب ما طلب منه من خلال رأس السؤال " افحص الشكل البيانى المقابل ، ووضح ما يأتى : "
اذا كانت الأجابة مطلوبه من الشكل فالأجابة غير موجوده لان يوم حدوث التبويض هو اليوم الرابع عشر ( يوم 14 ) من نزول دم الحيض ، اذا إجابة الطالب سوف تكون معتمدةعلى المعلومات التى درسها من كتاب المدرسه وليس على الشكل .

على الرغم من ذلك فإننى أشكر واضعى الامتحان حيث وازن بين جميع أبواب المنهج وابتعدوا عن الاسئلة المقالية الطويله ذات الدرجات القليله فخير الكلام ما قل ودل
شكراً لكم مرة أخرى لاهتمامكم بالرسومات فكما علمنا أستاذنا العظيم " الدكتور / أحمد فؤاد عفيفى ..( أحياء بدون رسم = ( تساوى ) صفر
وبعنوان أخطاء فادحة في امتحان الأحياء .. كتبت جريدة الجمهورية :
أخطاء "فادحة".. في امتحان الأحياء

وقع واضع امتحان مادة الأحياء للثانوية العامة بمرحلتيها الأولي والثانية في خطأ جسيم.. عندما طلب من الطالب في الجزئيتين "ب" و"ج" من الفقرة "ج" في السؤال الأول: "حدد رقم الكروموسوم الذي تقع عليه الجينات التالية في جسم الإنسان".
وجاءت الفقرة "ب" الجين المسئول عن تكوين الأنسولين.
"ج" الجين المسئول عن تكوين الهيموجلوبين.

أكد عمر البنا موجه عام أحياء ان اجابة هاتين الجزئيتين واحدة في كتاب الوزارة ص 288 السطرين الثامن والتاسع.. وهو ان جين الأنسولين وجين الهيموجلوبين يقعان علي الكروموسوم الحادي عشر.

أضاف البنا: أن السؤال الأول الفقرة "ب" تضمن سؤالاً لعنوان غير موجود بكتاب الوزارة.. حيث طلب واضع الامتحان من الطالب.. يبين بالرسم فقط مع كتابة البيانات شكلاً يوضح التركيب الدقيق للتشابك العصبي..

الموجود بالكتاب شكل "4" ص 118 ويحمل عنوان "شكل يوضح التشابك العصبي العصبي".. وشكل "15" ص 119 وتحته عنوان شكل يوضح انتقال السيال العصبي خلال التشابك العصبي.. فالسؤال الموجود بورقة الأسئلة لا يتوافق مع العناوين الموجودة برسومات كتاب الوزارة.

صفحة " عقول تتفتح " بجريدة الجمهورية _ الموافق 18/6/2010
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talaschool.mam9.com
أ/أحمد ربيع الأبيض
Admin


عدد المساهمات : 550
تاريخ التسجيل : 19/07/2009
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: أخطاء فنية في امتحان الأحياء 2ث   الجمعة يونيو 18, 2010 6:04 pm

مييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يقرأ ؟؟؟!!!!!
وميييييييييييييييييييييييين يحاسب ميييييييييييييييييييييين ؟!!!!
حسبنا الله ونعم الوكيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخطاء فنية في امتحان الأحياء 2ث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: الركن التعليمي :: قسم العلوم-
انتقل الى: