مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تكتبين موضوع التعبير؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: كيف تكتبين موضوع التعبير؟؟؟؟؟   الأربعاء أبريل 14, 2010 8:53 pm

عند التعرض لكتابة موضوع الإنشاء يجب اتباع الآتي :-
1- ينظر إلي رأس الموضوع، ومحاولة التعرف على الموضوع كاملا وتحديد بعض الأفكار والعناصر التي يحتويها الموضوع .
2- يؤخذ في الاعتبار علامات الترقيم، فالفصلة تفصل بين كل جملة وأختها بعد تمام المعنى، والفصلة المنقوطة إذا كان للكلام السابق علاقة بالتالي، وتوضع علامة الاستفهام عقب السؤال، أو التعجب بعد ما يتعجب منه، وتوضع النقطة بعد انتهاء الفقرة، لتبدأ كتابة فقرة جديدة، فالحرص على علامات الترقيم يعطي الموضوع شكلا مميزا. (نقطة , فصلة , فصلة منقوطة , علامة تعجب ! , علامة استفهام ؟ ... الخ) يوجد فكرة (عنصر) من أفكار الموضوع.
3- إذا كنت ترين أن الموضوع فيه افكار جديدة يمكنك التحدث فيها فلا مانع من أن تضيفي تلك الأفكار إلي الأفكار الوارد في رأس الموضوع .
4- بعد استكمال الأفكار لديك عليك كتابتها بقلم رصاص في الهامش أو بعد رأس الموضوع مباشرة .
5- ضعي في ذهنك وأنت تتناولين الموضوع أن أي موضوع يتركب (يتكون) من مقدمة وموضوع لديك بداية قوية للموضوع (مقدمة) ؛ فاجعلي من رأس الموضوع مقدمة له وتكون واحدة.
6- تناولي الموضع في صفحتين متقابلتين أو أكثر.
7- ابدئي الكتابة في كل فقرة بعد أن تتركي حوالى 1 سم من السطر الأول ثم ابدئي السطر التالي من أول السطر دون ترك المسافة السابقة .
8- بمجرد انتهاء الفقرة نضع علامة الترقيم المناسبة ثم الفقرة الجديدة بنفس الشروط .
9- (الآيات القرآنية – الأحاديث النبوية – أبيات الشعر – أقوال المشاهير – كل النصوص .. الخ) ثم نضع نقطتين .. ونبدأ من أول السطر .
10- حاولي قدر استطاعتك تجنب الأخطاء النحوية وبخاصة في كل ما يعرب بالحرف ( المثنى – جمع المذكر السالم – الأسماء الخمسة – الأفعال الخمسة – الأفعال المعتلة الأخر) ونصيحة عليك الحديث بصيغ المفرد تجنبا لذلك، فبيدلا من قولك: والعاملون يؤدون ، نقول : والعامل يؤدي .. وبهذا نتجنب صيغ جمع المذكر وصيغ الأفعال الخمسة لنركز على الفكرة أكثر ..
11- اكتبي في أسطر متتالية ، أو اتركي سطرا لا يهم ، يكون ذلك وفق صغر أو كبر حجم الخط ، وتناسقه، ومن الأفضل - خاصة أن خط البنات غالبا ما يكون صغيرا - لا نترك سطرا ، ونجعل بين كل فقرة وأخرى سطرا، فتظهر الفقرة بصورة واضحة..
12- وأخيراً الخط الجميل وحسن الترتيب له تأثير كبير في تقديرالمصحح وإليك .. لا تكتبي آية أو حديثا إلا إذا كنت على ثقة تامة بأنه فعلا من القرآن أو الحديث ، وضعي ما تكتبينه بين علامتي تنصيص، هكذا .. " وقل رب زدني علما " ليفهم أن الكلام ليس للكاتب وإنما هو مقتبس، مع دوام التوفيق والنجاح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talaschool.mam9.com
 
كيف تكتبين موضوع التعبير؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: الركن التعليمي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: