مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 2+ 2 لا تساوي 4 دائما !!!!!!!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. سعيد عمارة



عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 19/02/2009

مُساهمةموضوع: 2+ 2 لا تساوي 4 دائما !!!!!!!!!!   الثلاثاء أبريل 13, 2010 10:07 am

2+2 لا تساوي أربعة دائما!


هل 2 + 2 = 4؟ الجواب: لا..
فلو قال: فيل+عصفور = 2.. الجواب غلط. لأن الفيل ليس كالعصفور لا في الحجم ولا الوزن، ولذلك فواحد + واحد = اثنين بشرط التشابه التام بينهما. وحتى لو قلنا: فيل+ فيل هل يساوي اثنين. الجواب: لا.. إلا إذا كان الفيل مساويا تماما في كل شيء للفيل الآخر.. ولما كان لا يوجد في الطبيعة شيئان متطابقان تماما فلا يوجد 1 + 1 = 2.. ولا 2+2 = 4.. وإنما تقريبا. أو فرضا.


وهل يوجد خط مستقيم؟ الجواب: لا..


لأن الخط المستقيم يجب أن يكون بالنسبة لشيء آخر.. كأن نقول إن هذا الخط المستقيم هو كذلك لأنه مواز لنهاية الصفحة أو لخط آخر. وهل الخط المرسوم على ورق غير مستقيم ومن ذراته من الحبر هل هو مستقيم؟ الجواب: لا.. وهل الخط المستقيم بالنسبة للورقة مستقيم أيضا بالنسبة لجدران الغرفة.. بالنسبة لشعاع بين الشمس والأرض؟ لا يوجد خط مستقيم.


وإنما بالتقريب.


هل يوجد في الكون: فوق وتحت وشمالا وشرقا وغربا وجنوبا.. لا يوجد. وإنما بالنسبة لشيء ما.. لشيء ثابت إلى حد ما.. ولكن فوق ـ فوق ماذا؟ تحت ماذا؟ فالشمس ليست فوقنا دائما.. وليست مشرقة عندنا دائما.. ولا المسافة بيننا وبينها ثابتة دائما.. ولا دورة الأرض حول نفسها ولا دورة المجموعة الشمسية كلها كاملة.. ولا دورة ملايين النجوم في الطريق اللبني والتي تدور حول نفسها وحول مركز في الطريق اللبني، ولا الطريق اللبني الذي يدور حول نفسه أمام مركز في الكون لا نعرفه.. كل ذلك بالتقريب. ولا يوجد في الكون شيء واحد منضبط تماما. وإنما كل شيء بالتقريب.. بالتقريب بالنسبة لنا نحن إلى أن ننتظر أجهزة أكثر دقة لرصد الحركة في هذا الكون..


يعني إيه؟


يعني إن كنت أنا قد فهمت من كل الذي قرأت في علوم الفلك والفيزياء والكيمياء والرياضيات شيئا له قيمة فهذا هو الأقرب إلى العقل.. وهل هي نتيجة مريحة؟ الجواب: ليست مريحة. ولكن هذه هي النتيجة التي وصلنا إليها..


سؤال آخر: هل 2+2 = 4 في أي مكان آخر من الكون؟ الجواب: لا.. فالذي ينطبق هنا على أرضنا وعلى ورقنا وأقلامنا وفى جهاتنا الأصلية، ليس هو هو في أماكن أخرى من الكون ـ والله أعلم!




انيس منصور : الشرق الاوسط / 12 يوليو 2009 العدد 11184
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2+ 2 لا تساوي 4 دائما !!!!!!!!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: ركن إبداع الأعضاء :: قسم المقال-
انتقل الى: