مدرسة تلا الثانوية بنات

مدرسة تلا الثانوية بنات
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 (8) مستوى رفيع لغة عربية (اللغة العربية بين اللغات العالمية المعاصرة) د. محمود فهمي حجازي!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 457
تاريخ التسجيل : 10/02/2009

مُساهمةموضوع: (8) مستوى رفيع لغة عربية (اللغة العربية بين اللغات العالمية المعاصرة) د. محمود فهمي حجازي!!!   الجمعة مارس 20, 2009 11:40 pm



التعريف بالكاتب: الدكتور محمود فهمى حجازى:
ا. د . محمود فهمي حجازي ، لغوى مصري معاصر، تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة وجامعة ميونخ بألمانيا . له دراسات في علم اللغة بعدة لغات . أسهم في المعجم الألماني العربي وفى معجم أسماء العرب وفى تطوير تعليم العربية في عدد من دول العالم . أستاذ علم اللغة ورئيس قسم اللغة العربية ووكيل كلية الآداب جامعة القاهرة ( سابقا ) ورئيس جامعة نور مبارك بأوزبكستان، وعضو بمجمع اللغة العربية بالقاهرة.

س2 لمَ تعدّ اللغة العربية من أهم اللغات المعاصرة ؟
اللغة العربية من أهم اللغات في العالم المعاصر، لأنها اللغة القومية في أكثر من عشرين دولة في أفريقيا وآسيا، وهى بالنسبة لعدد من المسلمين في كل أنحاء العالم جزء أساسي من العقيدة.

س3اللغة الأكادية والآرامية واليونانية من اللغات القديمة .. اذكرماتعرفه عنها؟
اللغة الأكادية، كانت اللغة الأم في أرض الرافدين، ولكن أهميتها امتدت إلى كل أنحاء الشرق القديم، فكتبت بها مراسلات بين حكام المنطقة، وفي مرحلة تالية أصبحت الآرامية لغة تعامل دولية، امتد استخدامها بوصفها لغة ثانية بين جنوب مصر وشمالي شبه القارة الهندية، لكن اللغتين الأكادية والآرامية من اللغات السامية، أما اللغة اليونانية التي أصبحت بعد ذلك أهم اللغات الدولية فتنتمي إلى أسرة لغوية أخرى هي الأسرة الهندية الأوروبية، كانت اليونانية قد انتشرت في منطقة واسعة ضمت آسيا الصغرى والبلقان والشام ومصر، ووجدت آثارها – أيضاً- خارج هذه الأقاليم0

س4 إلام ترجع أهمية أي لغة من اللغات؟
إن أهمية أية لغة من اللغات ترجع إلى عوامل مختلفة ولكنها لا ترجع إلى انتمائها إلى أسرة لغوية بعينها، فاللغات الأكادية واليونانية والعربية لغات تختلف بينها، ولكن هذا الاختلاف لا يؤثر سلباً أو إيجاباً في عالمية اللغة، فاللغة ترقى برقى الجماعة اللغوية، وتتحدد مكانتها في ضوء مجموعة من المعايير المختلفة.


س4 ترجع أهمية أي لغة إلى عدد الناطقين بها والمساحة التى تغطيها . طبق ذلك على اللغة العربية .
إن الذي يحدد مكانة اللغة الواحدة في العالم المعاصر هو الانتشار الجغرافي لهذه اللغة، وليس المقصود بالانتشار الجغرافي المكان في نفسه، بل المقصود عدد أبناء اللغة،
ومن هذا الجانب فإن العربية هي اللغة الأم عند نحو مائة وخمسين مليوناً من أبناء الدول العربية، وهى وفقاً لهذا المعيار أكثر اللغات انتشاراً في القارة الأفريقية وفي غرب آسيا، كانت اللغة العربية سنة 1960 في المكان الثامن بين اللغات الكبرى، فأصبحت منذ سنة 1970 في المكان السادس، تقدمت بذلك – من حيث عدد أبنائها – على اللغتين اليابانية والألمانية،

س5 اللغة العربية ذات انتشار نسبى في عدد من الدول غير العربية. وضح العبارة السابقة .
العربية ذات انتشار نسبى في عدد من الدول غير العربية، فالمالطية لغة عربية دونت، والعربية أكثر اللغات استخداماً في تشاد، وهناك جماعات لغوية عربية في مالي والنيجر وتركيا إلى جانب جزر لغوية في أفغانستان.
في بعض الدول العربية توجد لغات محلية مثّل لذلك .
هناك دول عربية تضم مناطق لها لغات محلية، وأهم هذه الجماعات التي تتعامل بهذه اللغات جماعات البربر في دول المغرب، والأكراد والآراميون في العراق، والمهرة في أقصى جنوب اليمن والنوبيون في مصر، يضاف إليهم أبناء عدد كبير من اللغات المحلية في جنوب السودان..

س6لماذا تتغلب اللغة العربية على اللغة المحلية في المناطق ثنائية اللغة ؟
تتغلب اللغة العربية – وبدرجات متفاوتة –على لغة التعامل خارج الجماعة الصغيرة، ففي المناطق ثنائية اللغة نجد اللغة المحلية إلى جانب العربية، وقد ثبت أن معدل انتشار العربية في هذه المناطق في ازدياد مطرد، وأن الأجيال الصاعدة تعرف العربية على نحو أفضل من الأجيال السابقة، ويرتبط هذا التغير بانتشار التعليم العربي وبتأثير وسائل الاتصال الجماهيري وبالطموحات الوطنية والثقافية لأبناء هذه المناطق في داخل دولهم.

س7 فى المجامع اللغويةثلاث طرق لوضع المصطلحات الجديدة اذكرها .
إن هذه المصطلحات توضع عن طريق اشتقاق جديد من مادة عربية وبوزن عربي أو عن طريق التغيير الدلالي بإعطاء الكلمة دلالة اصطلاحية محددة أو عن طريق الافتراض المعجمي بقبول كلمات أجنبية عندما تتعذر الوسائل الأخرى. هذه الطرق متفق عليها عند المجمعيين،

س8 ما واجبنا نحو اللغة العربية لكي تأخذ مكانتها اللائقة في المجتمعات العربية ؟
إن اللغة ذات وظائف شتي في المجتمع المعاصر، وإذا كنا نريد للغتنا العربية مكانتها اللائقة بها في مجتمعاتنا فإن تكامل الأجهزة المعنية باللغة العربية، وخاصة المؤسسات التعليمية والإعلامية والإدارية يصبح ضرورة أساسية. لا يجوز أن تكون قرارات المجامع بعيدة عن المتلقين، ولا يليق بنا تصور اللغة العربية مجرد مادة دراسية معرفية، فهي لغتنا القومية التي تتطلب تنميتها ضرورة التخطيط اللغوي في داخل كل دولة وعلى المستوى القومي، وقد بدأ العمل في هذا الاتجاه، ولكنا ما زلنا بحاجة إلى عمل أكثر من أجل اللغة العربية الفصيحة المشتركة كي تصبح لغة حياتنا ولغة العلم والتقدم على نحو ما نلاحظ في مجتمعات أخرى، وحتى تتحول الحياة اللغوية في مجتمعاتنا شيئاً فشيئاً إلى النمط الذي وصلت إليه من قبل دول أوروبية عرفت كيف تخطط للغاتها القومية.

س9 تعلم اللغة العربية مرتبط بالدين الإسلامي 00 وضح ذلك
في العالم الإسلامي هناك عدة مؤسسات تعليمية تقليدية وحديثة تعنى بتعليم اللغة العربية في دول كثيرة من أفريقيا وآسيا، العربية في باكستان مادة دراسية في آلاف المدارس الحكومية، وتدرس اللغة العربية – أيضاً- في المدارس الحكومية والإسلامية في الهند وماليزيا وإندونيسيا، ولها وجودها في أكثر الدول التي تضم مجتمعات إسلامية في أفريقيا وآسيا، ولا يقل عدد المدارس التي توجد فيها مادة اللغة العربية في آسيا عن خمس عشرة ألف مدرسة، أما في القارة الأفريقية فاللغة العربية أهم اللغات الأفريقية، فإلى جانب مصر والسودان ودول المغرب والدول العربية ذات الوضع الثقافي الخاص وفى مقدمتها الصومال وجيبوتي فإن اللغة العربية مادة دراسية في دول أفريقية أخرى، في مقدمتها نيجيريا، حيث يقبل التلاميذ على تعلم العربية، وفوق هذا كله، فإن الصلات وثيقة بين اللغة العربية ولغة الهوسا واللغة السواحلية وهما أهم اللغات في غرب أفريقيا وشرقها.

س10 للغة العربية وجودها في عدد من المنظمات الدولية . وضح ذلك
إن للغة العربية وجودها بوصفها لغة عمل في عدد من المنظمات الدولية إلى جانب كونها لغة العمل في جامعة الدول العربية، وهى إحدى لغات العمل في منظمة الوحدة الأفريقية ثم في منظمة المؤتمر الإسلامي.

س11 كيف تتعامل الخدمات اللغوية في الأمم المتحدة مع العربية ؟ وماذا يفرض ذلك علينا ؟
لقد دخلت اللغة العربية عدداً كبيراً من منظمات الأمم المتحدة وتشمل الخدمات اللغوية في هذه المنظمات الدولية نوعين من الخدمات، بعضها يتعلق بالاجتماعات (مثل الترجمة الشفوية، وصياغة المحاضر ومراجعتها، وترجمة الوثائق الأساسية وترجمة ورقات العمل، وترجمة المحاضر، وطبع الوثائق وتوزيعها)، وبعضها الآخر يتصل بدورة العمل (مثل ترجمة المراسلات، وترجمة الأوراق الإدارية وترجمة الوثائق ) ويتفاوت مدى استخدام اللغة العربية داخل كل منظمة، قد يقتصر على الترجمة في المؤتمرات وقد يمتد ليشمل كل الوثائق، وتنفيذ هذه الأعمال يحتاج إلى عدد متزايد من المترجمين الفوريين العرب على مستوى رفيع حتى يتحقق الاستخدام الكامل للعربية في المنظمات الدولية، وحتى لا يكون استخدام العربية فيها على نحو انتقائي تستخدم حينا وتترك حينا آخر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://talaschool.mam9.com
 
(8) مستوى رفيع لغة عربية (اللغة العربية بين اللغات العالمية المعاصرة) د. محمود فهمي حجازي!!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة تلا الثانوية بنات :: الركن التعليمي :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: